facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستوى الأسعار

مستوى الأسعار (Price Level): هو متوسط أسعار السلع والخدمات المستهلكة ضمن الاقتصاد خلال سنة محددة، والذي يشير إلى تكلفة سلعة أو خدمة أو ورقة مالية. يعبر عنه باستخدام مؤشرات صغيرة ضمن السوق المالية، أو من خلال إعطاءه قيمة عملة مميزة كالدولار الأميركي مثلاً.

انضم الآن إلى قناتنا على تلغرام لتصلك يومياً مختارات من أكثر المقالات قراءةً.

أهمية مستوى الأسعار في الاقتصاد

تعد مستويات الأسعار مؤشراً رئيسياً وهاماً بالنسبة للاقتصاديين، حيث تستمر مراقبتها عن كثب لتحديد العديد من الأمور ضمن الاقتصاد، كالقوة الشرائية لدى المستهلكين، ومعدل بيع السلع والخدمات، كما ولها دوراً أساسياً في سلسلة العرض والطلب.

مستوى الأسعار في عالم الأعمال

في عالم الأعمال يشير مصطلح مستوى السعر لمعنيان مختلفان:

  1. المعنى الأول يشير إلى أسعار السلع والخدمات، وارتباط الأسعار بالطلب، حيث أن مستوى السعر يرتفع كلما زاد الطلب على سلعة أو خدمة معينة، ويمكن من خلال هذه الحالة معرفة حالات التضخم والانكماش في الاقتصاد.
  2. المعنى الثاني يشير إلى أسعار الأصول المتداولة ضمن السوق كالأسهم والأوراق المالية، ويطلق على مستوى السعر في هذه الحالة اسم "مستوى سعر الدعم" في الحالة التي يكون فيها سعر الأصول المتداولة منخفضاً ومن ثم يتحول للارتفاع، أو يطلق عليه اسم "مستوى سعر المقاومة" عندما تكون الأسعار مرتفعة ومن بعدها تبدأ بالانخفاض.

مستوى الأسعار والاستثمار

يهتم المتداولون والمستثمرون في الأوراق المالية بمتابعة التغيرات التي تطرأ على مستوى الأسعار المتمثلة بسعر الدعم وسعر المقاومة، وذلك لمعرفة متى يكون السعر مناسباً للقيام بالبيع أو الشراء، وتحديد الوقت الأمثل للدخول في التداول والخروج منه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!