تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مستشار

مستشار (Consultant): خبير يقدم مشورة في مجال معين يكون فيه خبيراً ومحترفاً ولديه معرفة واسعة ومتخصصة فيه لمساعدة الشركات على تحقيق أهدافها وحل مشكلاتها. يقدم المستشار الخبرة التي بحوزته ويفتقر إليها العميل ويحصل مقابل ذلك على مبالغ مالية. من خلال التعاقد مع خبير استشاري يمكن الوصول إلى مستويات أعمق من الخبرة وسيكون ممكناً لهم الاستفادة من خدماته على مدى فترات طويلة.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يقدم الاستشاريون لعملائهم مجموعة متنوعة من الاستشارات. غالباً ما يتم تقديمها بشكل تقارير أو عروض تقديمية. في بعض المجالات المتخصصة، يقوم المستشار بتطوير برامج مخصصة أو غيرها من المنتجات لعملائه. بناءً على طبيعة الخدمات الاستشارية ورغبات عملائهم، يمكن نشر الاستشارات للعامة أو تبقى سرية ولا يطلع عليها إلا كبار التنفيذين في الشركة التي دفعت مقابل الحصول على الخدمات الاستشارية.

نطاق مجالات تقديم الاستشارات واسع وأحد أكثر الأنواع شيوعاً هي الاستشارات الإدارية. والتي تعمل على سد الفجوة الناجمة عن نقص الموظفين والمهارات والخبرات، يقدم المستشار معلومات تساعد القيادة على اتخاذ قرارات دقيقة وصائبة، أو من أجل إحداث تغيير ما في الشركة أو حتى من أجل حل مشكلة طارئة.

كشخص أتى من خارج الشركة، ينظر المستشار إلى الوضع الداخلي من منظور جديد، لأنه لا ينتمي للكيان الثقافي للشركة، فيقدم استشارته بمعلومات مختلفة وروح تغيرية. 

على الرغم من عدم وجود متطلبات رسمية للحصول على شهادة تقيد الحصول على لقب مستشار، إلا أن عملاء المستشار ينظرون إلى الوثائق الرسمية التي تثبت خبرة ومعرفة المستشار للمجال الذي يقدم فيه استشاراته.

شركة "آرثر دي ليتل" (Arthur D. Little Inc) كانت واحدة من أوائل شركات الاستشارات الإدارية التي تأسست عام 1886، وأصبح مالكها آرثر دي ليتل مستشاراً عاماً رغم تخصصه في البحث التقني.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!