تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مسبار فضائي

ما معنى مسبار فضائي؟

مسبار فضائي (Space Probe): مركبة فضائية آلية غير مسكونة، لا تدور حول الأرض، يتم إرسالها إلى الفضاء بهدف جمع المعلومات العلمية عن النظام الشمسي والفضاء الخارجي.

أطلقت وكالات الفضاء التابعة للاتحاد السوفييتي، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وغيرها من الدول مسابر فضائية للعديد من الكواكب والأقمار، وكذلك إلى عدد من الكويكبات والمذنبات وكان أولها في عام 1957.

صُممت المسابر الفضائية لتعمل بمفردها متحملة البيئات القاسية المختلفة، وتجمع البيانات، وترسلها إلى الأرض ليحللها العلماء، ويتم تشغيلها بواسطة مصادر طاقة متعددة، منها مجموعة من البطاريات والألواح الشمسية.
تتعدد مهام المسبار الفضائي، فقد يعمل بعيدًا في الفضاء، أو قد يدور أو يهبط على كوكب أو قمر، ومن الممكن أن يقوم برحلة في اتجاه واحد، أو قد يجلب عينات وبيانات إلى الأرض.

مراحل مهمة مسبار الفضاء

يتم إطلاق المسابر الفضائية إلى الفضاء باستخدام الصواريخ، وهي نفس الطريقة المستخدمة لإطلاق الأقمار الصناعية إلى المدار إلا أن مهمة المسبار الفضائي تختلف كثيرًا عن مهمة القمر الصناعي.

بمجرد وصوله إلى الفضاء، يبدأ المسبار في التوجه عبر المسار الذي تتطلبه المهمة. ويدور المسبار عادة في مدار حول الشمس من أجل الوصول إلى وجهته النهائية، إلا أنه يمكن استخدام طرق أخرى، مثل طريقة مقلاع الجاذبية، حيث يستخدم المسبار جاذبية الكوكب لزيادة سرعته وتوفير الوقود.

تختلف نهاية مهمة كل مسبار، إذ يواصل البعض السفر عبر الفضاء إلى الأبد، بينما يؤثر البعض الآخر على أشياء مختلفة في الفضاء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!