مزيج المنتج Product Mix

ما تعريف مزيج المنتج؟

مزيج المنتج (Product Mix): يُسمى أيضاً “المزيج السلعي” (Product Assortment) و”مجموعة المنتجات” (Product Portfolio)، ويشير إلى إجمالي خطوط الإنتاج الذي تقدمه الشركة لعملائها.

يمكن أن ترتبط منتجات الشركة ببعضها الآخر إذا كانت متشابهة في الخصائص، أو تلبي الاحتياجات نفسها، أو تستهدف الفئات نفسها، أو تستخدم قنوات التوزيع نفسها، وتعد “كوكا كولا” من أبرز الشركات التي تقدم مزيجاً من المنتجات، إذ لديها علامات تجارية عدة تعمل تحت اسمها مثل سبرايت وفانتا.

أبعاد مزيج المنتج

يتكون مزيج المنتج من أربعة أبعاد، وهي:

  1. العرض: يشير إلى عدد خطوط الإنتاج التي تقدمها الشركة، على سبيل المثال إذا كانت الشركة تنتج ملابساً للأطفال وملابساً نسائية، يكون عرض المزيج 2.
  2. الطول: يمثل إجمالي عدد العناصر والمنتجات في المزيج، فإذا كان للشركة 20 خط إنتاج و30 منتج لكل خط، يكون طول المزيج 600 منتج.
  3. العمق: يتعلق بالعدد الإجمالي للمنتجات داخل كل خط من الإنتاج، وعدد الاختلافات والتنوعات في كل منتج، ويمكن أن تكون هذه الاختلافات في النكهة أو الحجم أو أي خاصية أخرى. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تبيع ثلاثة أحجام وثلاث نكهات من معجون الأسنان، فإن عمق مزيج المنتج هو 6، وإذا كان لدى الشركة أيضاً خط آخر لإنتاج معجون الأسنان بنكهتين وحجمين مختلفين يكون عمق المزيج 4، وبالتالي يكون متوسط عمق مزيج المنتج للشركة (6+4= 10، 10/2= 5)
  4. التناسق: يصف تناسق مزيج المنتجات مدى ارتباط خطوط الإنتاج ببعضها الآخر من ناحية الاستخدام والإنتاج والتوزيع، وقد يكون مزيج منتجات الشركة متناسقاً في التوزيع، ولكنه يختلف اختلافاً كبيراً في الاستخدام.

استراتيجية مزيج المنتج

تبدأ الشركات الصغيرة عادة بمزيج منتجات محدود العرض والعمق والطول وذو مستوى تناسق عالي، لكن يمكن أن تتجه الشركة لاحقاً إلى تمايز المنتج، أو الحصول على منتجات جديدة لدخول أسواق جديدة، أو إضافة منتجات مماثلة ذات جودة أعلى أو أقل لتقديم خيارات ونقاط أسعار مختلفة.

أهمية مفهوم مزيج المنتج في التسويق

تتمثل أهمية مزيج المنتج في أنه يساعد الشركات على جعل منتجاتها متسقة مع العملاء وتقدِّم المزيد من المنتجات التي تلبي احتياجاتهم وبالتالي فإنه يمكّن الشركات من تحديد الاتجاه الذي ستسير إليه.

كيف يمكن تحسين المنتجات باستخدام مفهوم مزيج المنتج؟

يستخدم مزيج المنتج من أجل تحليل احتياجات العملاء وبالتالي طرح المنتجات الجديدة التي تتوافق مع يحتاج إليه العملاء ويبقي الشركة ضمن المنافسة مع باقي الشركات التي تقدم منتجات مشابهة.

ما التحديات التي يمكن مواجهتها في أثناء تطبيق مفهوم مزيج المنتج؟

يفرض مزيج المنتج على الشركات مجموعة من التحديات منها: 

  • تفرض نوعاً من المخاطرة إذ إنه على الرغم من إمكانية التنبؤ بأداء المنتجات الجديدة يبقى هناك قدر من عدم اليقين.
  • تفرض تكاليف إضافية من أجل إجراء الأبحاث والاختبارات التي تساعد على اتخاذ القرارات بشأن المنتجات الجديدة.
  • قد يكون من الصعب على الشركات مواكبة الأسواق التي تتسم بأنها متطورة ومتغيرة باستمرار بسبب تغير اهتمامات المستهلكين.

اقرأ أيضاً: