مرونة الطلب السعرية Price Elasticity of Demand. PED

ما هي مرونة الطلب السعرية؟

مرونة الطلب السعرية (Price Elasticity of Demand. PED): أحد أنواع مرونة الطلب، وهو مصطلح يشير إلى حالة تأثر الكمية المطلوبة من منتج بسبب التغيير في سعره سواء كان انخفاضاً أو زيادة.

حساب مرونة الطلب السعرية

بصفة عامة، فإن هذا المصطلح يعطي فكرة عن استجابة الطلب على منتج ما عندما يكون هناك تغيير في السعر، وتحسب مرونة الطلب السعرية من خلال قسمة النسبة النسبة المئوية للتغير في السعر على التغيير في السعر.

أنواع مرونة الطلب السعرية

توجد ثلاثة أنواع مرونة الطلب السعرية تتمثل في الآتي:

  • طلب مرن تماماً (Perfectly Elastic Demand): في هذا النوع تكون استجابة الطلب على المنتج للتغييرات في السعر عالية جداً، إذ تؤدي التغيرات في السعر لانخفاض الطلب إلى الصفر.
  • طلب مرن نسبياً (Relatively Elastic Demand): في هذا النوع تكون استجابة الطلب على المنتج أعلى من التغييرات في السعر.
  • طلب غير مرن تماماً (Perfectly Inelastic Demand): في هذا النوع لا يؤدي التغير في سعر المنتج إلى أي تغيير في الطلب عليه.
  • طلب غير مرن نسبياً (Relatively Inelastic Demand): في هذا النوع يكون التغير في الطلب على المنتج بسيط نسبياً مقارنة بالتغير في السعر.
  • الطلب المرن الأحادي (Unitary Elastic Demand): في هذا النوع يعادل التغير في سعر المنتج التغير الذي يحصل في الطلب.

أمثلة على مرونة الطلب السعرية

من أمثلة الطلب غير المرن نسبياً ما يحدث في تغيير سعر البنزين، إلا أن الطلب عليه يبقى شبه ثابت إذ تبقى الحاجة له عند نفس المستوى، على سبيل المثال تظل وسائل النقل أو شركات الطيران بحاجة إلى البنزين مهما ارتفع سعره.

عوامل تؤثر على مرونة الطلب السعرية 

تتأثر المرونة السعرية للطلب بمجموعة من العوامل منها:

  • وجود منتجات بديلة وبجودة المنتج نفسه وفي هذه الحالة فإن أي تغيير بسيط في السعر قد يسبب تغييراً كبيراً في الطلب.
  • الحاجة المُلحة للمنتج، فكلما اشتدت حاجة المستهلك إلى المنتج، زاد احتمال استمرار الطلب على الرغم من ارتفاع الأسعار.

أنواع أخرى تؤثر على مرونة الطلب السعرية

إضافة إلى مرونة الطلب السعرية توجد عدة أنواع من مرونة الطلب تتمثل في الآتي:

  • مرونة الطلب على الدخل (Income Elasticity of Demand. YED): تلعب مستويات دخل المستهلكين دوراً مهماً في الكمية المطلوبة للمنتج، وتشير مرونة الطلب على الدخل إلى حساسية الكمية المطلوبة لسلعة معينة للتغير في الدخل الحقيقي (الدخل الذي يحصل عليه الفرد بعد حساب التضخم) للمستهلكين الذين يشترون هذه السلعة.
  • مرونة الطلب التقاطعية (Cross Elasticity of Demand. XED): مفهوم اقتصادي يقيس حساسية الكمية المطلوبة من سلعة معينة عندما يوجد تغيير في سعر سلعة أخرى.

اقرأ أيضاً: