تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مركز التكلفة

ما هو مركز التكلفة؟

مركز التكلفة (Cost Center): هو أي قسم يكلّف الشركة أموالاً للعمل، يساهم في ربحية الشركة بشكل غير مباشر، على عكس مركز الربحية (Profit Center)، الذي يساهم في الربح بشكل مباشر، ومن الأمثلة على مراكز التكلفة، قسم الأبحاث والتطوير وقسم خدمة الزبائن.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

آلية عمل مركز التكلفة

قد تبدو مراكز التكلفة للوهلة الأولى عبئاً على الشركة، لكنها تقتصد في الإنفاق العام، فمثلاً، تسعى إلى تسريح بعض الموظفين أو الحد من رواتبهم عندما تكون الشركة في وضع اقتصادي حرج، ووظيفة مركز التكلفة الرئيسية، هي تتبع النفقات، حيث يكون مدراء مراكز التكلفة مسؤولون عن الحفاظ على التكاليف بشكل يتماشى مع ميزانية الشركة، وليس بالضرورة أن يكون مركز التكلفة عبارة عن قسم كامل، بل قد يشمل أي وظيفة أو وحدة أعمال بحاجة إلى تتبع نفقاتها بشكل منفصل.

أهمية مركز التكلفة

تضيف مراكز التكلفة قيمة للشركة، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعلها مهمة:

  • تحسين تجربة العملاء، حيث أن أقسام خدمة العملاء تبني قيمة جيدة للشركة، وتخلق قاعدة عملاء مخلصين.
  • الحفاظ على المباني والمعدات، حيث تساعد أقسام تكنولوجيا المعلومات وموظفي الصيانة، على التأكد من أن جميع تجهيزات الشركة تعمل بشكل جيد، مما يضمن تحقيق الربح.
  • المساهمة في البحث والتطوير، حيث تسعى أقسام البحث والتطوير إلى إيجاد حلول مبتكرة للمشاكل التي قد يواجهها المستهلك، بالإضافة إلى تصميم منتجات جديدة.
  • تحليل البيانات وتطوير استراتيجيات العمل، حيث تساعد أقسام البيانات وتحليل السوق، على فهم توجهات المستهلك وتغيرات السوق.
  • إدارة المهام الإدارية، على سبيل المثال، يضمن موظفو أقسام الموارد البشرية والمحاسبة، تقديم التقارير ونماذج الأعمال، وإدارة كشف الميزانية بشكل دقيق ومنظم.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!