تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مردودية الإنفاق

ما معنى مردودية الإنفاق؟

مردودية الإنفاق (Value For Money. VFM): يسمى أيضاً مردود الأموال، أو القيمة مقابل التكلفة، أو القيمة مقابل المال. ويُعرّف على أنه مقياس للجودة يقيّم التكلفة النقدية المدفوعة للحصول على المنتجات والخدمات والموارد مقابل جودتها والانتفاع منها.

شرح مردودية الإنفاق

يُستخدم مقياس مردودية الإنفاق في الحياة اليومية للإشارة إلى الفائدة المكتسبة من وراء كل مبلغ مدفوع للحصول على السلع والخدمات، ولا يقتصر على الشراء بأقل سعر وحسب، بل يمتد إلى استغلالها بأفضل فعالية وفاعلية، وذلك بما يتطلب تقييم المزايا أو المخاطر أو خصائص المنتجات أو الخدمات بجانب تقييم التكلفة الإجمالية لامتلاكها.

جوانب مردودية الإنفاق 

يستند مقياس مردودية الإنفاق إلى تحقيق عدة جوانب أساسية، وهي:

  • الاقتصاد (Economy): البحث عن فرص معقولة لإدارة تكاليف المنتجات أو الموارد وتوجيهها.

 

  • الفاعلية (Efficiency): تقديم أعلى مستوى من إنتاج الموارد أو الفوائد بأقل جهد وتكلفة.
  • الفعالية (Effectiveness): من خلال تحقيق النتائج المرجوة بالكامل.

 

مردودية الإنفاق في القطاع الحكومي

يُستخدم مقياس مردودية الإنفاق في القطاع الحكومي أو القطاع العام لأغراض الحصول على الموارد وتحقيق الوفورات الاقتصادية منها، عن طريق مشاركة أصحاب المصلحة من المواطنين في أي تدخل حكومي بشأنها، ويكون ذلك بتقديم تصوّر للقيمة وتوضيحها وتوقيع ما يشبه العقد الاجتماعي بين الحكومة والمواطنين، وبمجرد موافقة المواطنين على ميزانية الإنفاق على الموارد إما بالاقتراع المباشر، وإما من خلال قادتهم المنتخبين، يجب أن يكون لدى القطاع العام وسيلة لضمان عدم تجاوز حدود الميزانية، وبالتالي تعد القدرة على تحديد الأهداف ومراقبة الأداء وتسجيل النتائج عناصر ضرورية عند قياس مردودية الإنفاق.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!