تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مراقبة التكلفة

ما معنى مراقبة التكاليف؟

مراقبة التكلفة (Cost Control): عملية تنظيم تكلفة التصنيع داخل الشركة، يستخدمها المدراء التنفيذيون، إذ تهدف إلى مطابقة التكاليف الفعلية للمنتج مع التكاليف المخطط لها سابقاً، وتساعد على تصنيع المنتج بأقل تكلفة وتحقيق أقصى ربح.

تستخدم الشركات طرق التحكم في التكلفة لمراقبة وتقييم وتحسين كفاءة مجالات محددة داخل عملياتها، مثل الإدارات أو الأقسام أو خطوط الإنتاج.

مبدأ عمل مراقبة التكلفة

تسمح عملية مراقبة التكلفة برصد الانحرافات عن النتائج أو الأهداف الموضوعة، واتخاذ إجراءات تصحيحية لضمان الأداء المستقبلي المطلوب في الشركة.

تبدأ مراقبة التكلفة بعملية إعداد الميزانية؛ والتي تساعد على تنظيم وتنسيق عمليات الإنتاج والبيع والتوزيع والخدمات والوظائف الإدارية، وتتيح الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. تقارن الإدارة مع تقدم السنة المالية النتائج الفعلية مع تلك المتوقعة في الميزانية، وتدمج في الخطة الجديدة الدروس المستفادة من تقييمها للعمليات الحالية.

طرق مراقبة التكلفة

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في مراقبة التكلفة، منها:

  • التكاليف القياسية: تُستخدم في الحالات التي يأخذ فيها جمع التكاليف الفعلية وقتاً طويلاً، وتكون باستبدال التكلفة المتوقعة بتكلفة فعلية في السجلات المحاسبية، ثم تسجيل الفرق بينهما.
  • مراقبة الميزانية: نظام تُستخدم فيه الميزانيات بصفتها وسيلة للتخطيط والتحكم في التكاليف.
  • مراقبة المخزون: بهدف تسهيل التنظيم، والتقليل من تكاليف الاحتفاظ، وتوفير مساحة أكبر ضمن المستودعات.
  • مراقبة النفقات الرأسمالية: الإجراءات والعمليات والأدوات المستخدمة لتحديد النفقات الرأسمالية والتنبؤ بها وتقييمها ومراقبتها وإدارتها.
  • تقييم الأداء: العملية التي يتحقق  المدير بموجبها ويقيّم أداء عمل الموظف؛ من خلال مقارنته بالمعايير المحددة مسبقاً، وتوثيق نتائج المقارنة، واستخدامها في تقديم الملاحظات والتحسينات المقترحة بهدف التحكم في تكلفة الأجور.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!