مذكرة الإيداع الخاصة Private Placement Memorandum. PPM

ما تعريف مذكرة الإيداع الخاصة؟

مذكرة الإيداع الخاصة (Private Placement Memorandum. PPM): تسمى أيضاً “وثيقة عرض” (Offering Document)، و”مذكرة عرض” (Offering Memorandum) وهي وثيقة قانونية تُقدّم للمستثمرين المحتملين عند بيع الأسهم أو أي ورقة مالية أخرى في الشركة.

تُعد مذكرة الإيداع الخاصة بمنزلة مستندات إفصاح تستخدمها الشركات الصغيرة لجمع الأموال من خلال معاملات الأوراق المالية الخاصة، وتختلف هذه الإفصاحات اعتماداً على الإعفاء المستخدم من التسجيل، والمستثمرين المستهدفين، ومدى تعقيد شروط العرض.

محتوى مذكرة الإيداع الخاصة

يجب أن تتضمن المذكرة المكونات النموذجية التالية:

  • المقدمة: تحدد الصفحات الأولى الشروط الأساسية للعرض، بما في ذلك بيان موجز عن الشركة وأعمالها الأساسية.
  • ملخص شروط الطرح: يكون هذا القسم عادةً على هيئة صحيفة شروط تتضمن معلومات عن رسملة الشركة قبل العرض وبعده، وحقوق التحويل، وحقوق التصويت وأي أحكام وقائية أخرى للمستثمرين.
  • المخاطر: يجب أن تتضمن المذكرة المخاطر التي تعتقد جهة الإصدار أنها ستؤثر في المستثمر، بما في ذلك المخاطر العامة المشتركة للاستثمارات المماثلة. على سبيل المثال، يمكن أن تشمل المخاطر الاعتماد على شراكة استراتيجية، أو الاعتماد على عدد ضئيل من الموظفين، أو مخاطر تتعلق بالمنافسة.
  • وصف الشركة والإدارة: يقدم هذا القسم تاريخ الشركة، ويصف المنتجات والخدمات، وسجل الأداء، والأهداف، واستراتيجية الإعلان والتسويق، والملكية الفكرية، وأي معلومات أخرى ذات صلة بالمستثمر. فيما تتضمن المعلومات الإدارية بيانات السيرة الذاتية والمهارات الخاصة وغيرها.
  • استخدام العائدات: يجب أن تصف الشركة كيف ستستخدم صافي العائدات المحصّلة فيما يتعلق بالعرض والمبلغ التقريبي المُزمع استخدامه لكل غرض.
  • وصف الأوراق المالية: يصف هذا القسم الحقوق والقيود وفئة الأوراق المالية المعروضة، بالإضافة إلى قدرة الشركة على تغيير رأس مالها، مثل فئات الأسهم المختلفة وتوزيع الأرباح.
  • إجراءات الاشتراك: يصف هذا القسم تعليمات الاستثمار في العرض.
  • المعروضات: تسمح المعروضات للشركة بتقديم معلومات ووثائق تكميلية تؤثر في قرار الاستثمار، وتشمل نسخاً من عقود الاستثمار، والبيانات المالية، والوثائق التنظيمية لجهة الإصدار، والعقود الرئيسية، والتراخيص، وما إلى ذلك.

  اقرأ أيضاً: