تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مدير المشروع المنفذ

مدير المشروع المنفذ ("The Project Manager "Executor): أحد أنواع مدراء المشاريع الأربعة حسب تصنيف الباحثان "كارستن لند بيدرسن" و"توماس ريتر"، وقد توصلا إلى هذا التصنيف عقب دراسة نُشرت نتائجها في مقال بهارفارد بزنس ريفيو في عام 2017.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

ينشط مدير المشروع هذا في السعي وراء فرص الأعمال الكامنة ضمن الحدود الاستراتيجية الحالية والتي تدعمها دراسة جدوى قوية، إذ يجنّد المنفذ أتباعاً للسعي وراء فرص نمو مضمونة تتوافق مع الاستراتيجية الحالية وتؤيدها أدلة كمية موثوقة. بعبارة أُخرى، ليس هناك خطر ولا التباس ولا تحدي، هناك فقط حاجة للتنفيذ. بالنتيجة، يعتمد المنفذون على الأعضاء من أجل متابعة تحليلاتهم الصارمة لمشروع جرى تبنيه استراتيجياً، ما يمكن تشبيهه بالطريق الأكثر يقيناً للنجاح طالما أنّ النجاح موثق جيداً ومتماش مع الاستراتيجية الحالية. في جميع الأحوال، لا يمكن للمنفذ الإشارة إلا لعدد محدود من فرص النمو التي من السهل اقتناصها، ولا يمكن للمنفذ توفير رؤى عن فرص الأعمال غير المعروفة والغامضة. وفي السياق ذاته يمكننا، القول أنّ معظم الأشخاص الذين يحملون لقب "مطور أعمال" يحللون ويحضّرون ويدعمون بصورة منهجية فرص النمو الكامنة ضمن الحدود الاستراتيجية التي يكون تقييم احتمالات نجاحها ممكناً بصورة معقولة.

مثلاً، لدى "دوبونت" (DuPont) أسلوب منهجي لتقييم وتنفيذ فرص النجاح تتضمن التعامل المرحلي والمنهجي مع الفرص الجديدة ضمن إطار منضبط قائم على أفضل الممارسات، ويوفر إرشادات قياسية خلال العملية بدءاً من المفهوم الأولي إلى الاستغلال التجاري اللاحق. علماً أنه مهم جداً وجود دراسة جدوى شاملة من أجل إطلاق هذه العملية، وهو أمر يناسب المنفذين كثيراً بما أنه يتضمن المسارات الأساسية للمشروع و"مجموعة مهام العمل" التي يجب على الفريق الرئيسي التخطيط لها وتنفيذها بفعالية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!