facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مدير المشروع العرّاف

مدير المشروع العرّاف ("The Project Manager "Prophet): أحد أنواع مدراء المشاريع الأربعة حسب تصنيف الباحثان "كارستن لند بيدرسن" و"ثوماس ريتر"، وقد توصلا إلى هذا التصنيف عقب دراسة نُشرت نتائجها في مقال بهارفارد بزنس ريفيو في عام 2017.

ينشط هذا النوع من مدراء المشاريع في مطاردة فرص الأعمال خارج الحدود الاستراتيجية الحالية ضمن منطقة صعب فيها الحصول على معلومات موثوقة حول احتمالات النجاح. ومن هنا، يسعى العرّاف لتجنيد أتباع في الشركة من أجل الحصول على رؤية واسعة لفرص نمو تختلف استراتيجياً عمّا هو سائد. في حين عندما يكون هناك غياب لدليل كمي موثوق، يعتمد على قيام أعضاء الفريق بقفزة إيمانية تدعم تلك الرؤية. في غضون ذلك، يمكن القول أنّ من البديهي وجود مخاطرة في إدارة مثل هذه المشاريع، وذلك بسبب احتمال أن تكون فرصة النمو المقترحة غير قابلة للاستغلال، فيكون الموظف عندها "عرّافاً مزيفاً". لكن عرّافاً كهذا ربما يكون مطلوباً من أجل تحدي الاستراتيجية الحالية والسعي وراء فرص النمو المتجاهلة.

يمكن رؤية الاستخدام البنّاء لهذا النوع من الموظفين في شركة جوجل التي لديها وحدة تسمى الوحدة (X) (سابقاً جوجل X)، حيث تُعرّف عن نفسها بأنها مصنع إبداعي. يسعى الموظفون في هذه الوحدة لحل المشاكل الكبيرة باستخدام تقنيات متقدمة وحلول جذرية. ومن هنا، تميل المشاريع (X) لأن تكون خارج النطاق الحالي لجوجل وتركيزها الاستراتيجي. علماً أنه من المستحيل عادة في مثل هذه المشاريع إجراء تقييم واقعي لاحتمالات النجاح قبل القيام بالتجريب.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!