facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مدير المشروع الخبير

مدير المشروع الخبير ("The Project Manager "Expert): أحد أنواع مدراء المشاريع الأربعة حسب تصنيف الباحثان "كارستن لند بيدرسن" و"توماس ريتر"، وقد توصلا إلى هذا التصنيف عقب دراسة نُشرت نتائجها في مقال بهارفارد بزنس ريفيو في عام 2017.

ينشط هذا النوع من مدراء المشاريع في مطاردة فرص الأعمال الكامنة خارج الحدود الاستراتيجية الحالية والتي تؤيدها بيانات موثوقة تؤسس لدراسة جدوى قوية. يسعى الخبراء لكسب أتباع في المؤسسة من أجل تحقيق تغيير ضمن الفعل يكون في صالح فرصة نمو تتماشى مع الاستراتيجية الحالية لكنها مدعومة من دليل كمي موثوق وقوي. لهذا يختار الخبراء أتباعهم من بين أعضاء الشركة الذين يستمعون لنصيحتهم. ومع أنّ هناك دليلاً قوياً على وجود فرص نمو مجدية إلا أنّ التحدي الأساسي يتمثل في جعل أعضاء الشركة يُدركون الحاجة للتغيير الاستراتيجي والحاجة الملحة للتحرك بما يتناسب مع ذلك. بالإضافة إلى أنه يُعتبر الخبير مطلوب لتحدي الاستراتيجية الحالية من خلال السعي وراء فرص نمو مدعمة بدليل قوي وتكمن خارج الاستراتيجية الحالية للشركة.

يمكن رؤية عمل الخبراء في قصة معروفة خلال انتقال شركة "إنتل" من رقاقات الذاكرة إلى المعالجات المصغرة، حيث حاول موظفون كبار في الشركة لفترة من الزمن إقناع إدارة "إنتل" بأهمية الفرصة. واستغرق الفريق التنفيذي عدة سنوات من البحث الداخلي عن الفرصة، قبل أن يتمكنّوا من القيام بالانتقال التنظيمي. في حالة "إنتل" كانت هذه فرصة نمو من خارج الاستراتيجية الحالية، لكن كان ممكناً توثيق إمكاناتها التجارية واحتمالات نجاحها بدرجة من اليقين.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!