تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مخطط جانت

ما هو مخطط جانت؟

مخطط جانت (Gantt Chart): أداة لإدارة المشاريع تساعد في تخطيط وجدولة المشاريع بمختلف أنواعها وأحجامها، صُممت خصيصاً لتبسيط المشاريع المعقدة. إذ تحوّل الجداول الزمنية لإدارة المشروع والمهام إلى مخطط شريطي أفقي، يعرض تواريخ البدء والانتهاء، وكذلك التبعيات، والجدولة والمواعيد النهائية، بما في ذلك مقدار الفترة التي تحتاجها المهمة لتنجز في كل مرحلة ومن هو المسؤول عن المهمة. يفيد هذا المخطط في الحفاظ على المهام لتظل في المسار الصحيح عندما يكون هناك فريق كبير وأصحاب مصلحة متعددين وعندما يتغير النطاق.

سمي هذا الأسلوب على اسم مخترعه "هنري غانت" خلال الفترة الواقعة ما بين عاميْ 1910 و1915، إلا أنّ أول أداة لوضع مثل هذا المخطط ابتكرها الاقتصادي البولندي "كارول أداميكي" في عام 1896، وأول مخطط لها لم ينشر حتى عام 1931 ولم ينل الشعبية العالمية بسبب توفره باللغة البولندية.

كيفية عمل مخطط جانت

المفهوم الأساسي للمخطط هو تحديد المهام التي يمكن القيام بها بالتوازي والمهام التي يمكن القيام بها بالتوالي. إذا قمنا بدمج هذا مع موارد المشروع، يصبح بإمكاننا استكشاف المفاضلة بين نطاق العمل (القيام بعمل أكثر أو أقل)، ونطاق التكلفة (باستخدام موارد أكثر أو أقل)، والمقاييس الزمنية للمشروع. بإضافة المزيد من الموارد أو تقليل نطاق الأعمال، يمكن لمدير المشروع رؤية الأثر عند نهاية المشروع. 

لإنشاء المخطط، يتطلب الأمر إلى معرفة كل المهام الفردية المطلوبة لإكمال المشروع، وتقدير الوقت الذي تستغرقه كل مهمة والمهام التي تعتمد على الآخرين. عملية جمع هذه المعلومات تساعد مدير المشروع في التركيز على الأجزاء الأساسية للمشروع والبدء في وضع إطار زمني واقعي لإكماله. يعرض مخطط جانت الجدول الزمني المخطط لمشروع ما ومهامه أو أحداثه بين تاريخ البدء والانتهاء. يمثل كل شريط في مخطط جانت مهمة، بينما تُخطط التواريخ أفقياً.

الفرق بين مخطط جانت وبيرت

تعد كل من مخططات جانت وبيرت أدوات للمساعدة في تصور المشاريع من البداية إلى النهاية، ويعتمد اختيار المخطط الأنسب منهما للمشروع على كيفية تغير المشروع مع مرور الوقت، حيث تعد مخططات بيرت هي الخيار الأفضل للاستخدام قبل بدء المشروع لتحديد المدة المتوقعة لكل مهمة، في حين تُستخدم مخططات جانت على نحو أفضل بمجرد تنفيذ مشروع ووجود فريق على متنه لتحسين الكفاءات وإدارة الوقت. من ناحية أخرى، تناسب مخططات بيرت المشاريع ذات التعديلات المحدودة، أما المشاريع التي ستتطور مع الوقت فيلائمها اعتماد مخططات جانت أكثر. كما تختلف طريقة العرض لكل من المخططين؛ إذ يعرض مخطط بيرت بشكل شبكة تستخدم المربعات لتمثيل المهام والأسهم لتقديم التبعيات بين المهام، في حين يكون مخطط جانت بشكل رسوم بيانية شريطية.

أهمية مخطط جانت

أثبتت طريقة عرض الجدول الزمني لمخطط جانت أنها مفيدة جداً في توضيح رؤية المدراء لأعباء أعمال الفريق بالإضافة إلى المهام الواجب إنجازها الآن وفي المستقبل،أما في التخطيط فيساعد مديري المشاريع والفرق في تحديد طول المشروع، والموارد المطلوبة، وفهم تبعيات المهام، وتخطيط الترتيب الذي سيتم به إنجاز كل عمل إذا كان المشروع سيكتمل في الوقت المحدد، ومراقبة التقدم بطريقة فعالة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!