تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مخطط تورنادو

ما هو مخطط تورنادو؟

مخطط تورنادو (Tornado Diagram): يسمى أيضاً المخطط الإعصاري، وهو أحد المخططات الشريطية العمودية المترابطة، يستخدم عادة في "تحليل الحساسية" (Sensitivity Analysis) من أجل تحديد وترتيب المخاطر التي تؤثر على المشروع.

يعمل المخطط على المقارنة بين الأهمية النسبية لمجموعة من المتغيرات ذات درجة عالية من عدم اليقين مع مجموعة أخرى من المتغيرات الثابتة، ما يفيد في التركيز على المتغير الأكثر أهمية للمشروع.

تُعرض فئات البيانات عمودياً، ويتم تحديد قيم تلك المتغيرات أفقياً، مع تقدير القيمة العالية والمتوسطة والمنخفضة لكل متغير، وبالترتيب يتم وضع أكبر شريط في الأعلى من المخطط تنازلياً حتى الشريط الأصغر، فيأخذ المخطط النهائي شكل الإعصار.

يمكن تطبيق مخطط تورنادو على عدة مجالات في المشروع، المالية، والبرمجيات، والمبيعات، والخدمات وغيرها، كما يمكن استخدامه لتحليل الحساسية في قيود المشروع الأخرى (التكلفة، والوقت، والجودة، والمخاطر).

يساعد المخطط على توفير الوقت وتقليل الإحباط وزيادة الكفاءة من خلال التركيز على المتغير الأهم، على سبيل المثال أظهر رسم بياني أن حصة السوق هي متغير يتمتع بدرجة عالية من عدم اليقين ويؤثر على القيمة، وعليه يتم النظر إلى متغير السعر مثلاً، كونه أقل أهمية من حصة السوق، وبالتالي يمكن تقديم خصومات لزيادة الحجم.

في المقابل، تكون نسبة تأثير عدم يقين متغير مثل الاستثمار المتكرر و تكلفة السلع المباعة (COGS) صغيرة، فيجب عدم تركيز الانتباه على مزيد من التحليل أو جمع الأدلة لهذا العامل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!