تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مخطط تدفق البيانات المادي

ما تعريف مخطط تدفق البيانات المادي؟

مخطط تدفق البيانات المادي (Physical Data Flow Diagram): هو أحد أنواع مخططات تدفق البيانات، التي تنقسم إلى منطقي ومادي، إذ يشرح مخطط تدفق البيانات المنطقي الإجراءات اللازمة للأعمال والبيانات المطلوبة لكل إجراء، ما يوفر أساساً متيناً لمخطط تدفق البيانات المادي الذي يركز على الكيفية التي سيعمل بها النظام، ويحدد الأجهزة والبرامج والأفراد وأي مستلزمات أخرى لتنفيذ أنشطة العمل.

فوائد مخطط تدفق البيانات المادي

يفيد مخطط تدفق البيانات المادي فيما يلي:

  • توضيح العمليات اليدوية والآلية: تتطلب العمليات اليدوية توثيقاً تفصيلياً، فيما تحتاج العملية الآلية إلى تطوير برامج الكمبيوتر.
  • وصف العمليات بإسهاب: يصف مخطط التدفق المادي جميع خطوات معالجة البيانات بتفصيل أكبر من مخطط تدفق البيانات المنطقي.  
  • تسلسل العمليات التي يجب إجراؤها بترتيب معين: يصف تسلسل الأنشطة التي تؤدي إلى نتيجة فعالة، مثل ضرورة إجراء التحديث قبل إصدار تقرير موجز.
  • تحديد تخزين البيانات المؤقت: مثل تنظيم فواتير العملاء في ملف المبيعات.
  • تحديد الأسماء الفعلية للملفات والمطبوعات: وصف أسماء الملفات والتقارير ليتمكن المبرمجين من ربطها بقاموس البيانات في مرحلة تطوير النظام.
  • إضافة عناصر تحكم لضمان تنفيذ العمليات بطريقة صحيحة: تتضمن شروط التحقق من صحة البيانات التي يجب الوفاء بها في أثناء إدخال البيانات ومعالجتها وتحديثها أو حذفها.

مثال على مخطط تدفق البيانات المادي

يتمثل مخطط تدفق البيانات المادي في متجر البقالة في استخدام الرمز الشريطي الموجود في معظم سلع متجر البقالة، والعمليات اليدوية مثل المسح الضوئي للرمز، ثم استخدام ملف مؤقت لحفظ مجموع السلع المُباعة، وإمكانية السداد عن طريق النقد أو بطاقة مصرفية، وأخيراً إصدار الإيصال أو الفاتورة

  اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!