تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مخطط برنامج قرارات العمليات

ما تعريف مخططات برنامج قرارات العمليات؟

مخطط برنامج قرارات العمليات (Process Decision Program Chart. PDPC): أداة تخطيط تحدد منهجياً الأخطاء التي قد تحدث في خطة قيد التطوير، وتوثّق الخطوات المطلوبة لإكمال العمليات، وهي تقنية مصممة للمساعدة في إعداد خطط الطوارئ، إذ تفيد في توقع أي قضايا ومشكلات قد تظهر في تنفيذ العملية، وبالتالي إتاحة الفرصة لابتكار تدابير مضادة.

يُضاف مستويان إلى مهام المستوى السفلي في المخططات التخطيطية للعملية ومخططات شجرة التخطيط عند تطبيق مخطط برنامج قرارات العمليات عليها.

أهمية استخدام مخطط برنامج قرارات العمليات

يساعد مخطط برنامج قرارات العمليات في توثيق عمليات جديدة، وتحديد الأخطاء التي من الممكن حدوثها في أثناء إنشاء خطة معينة، بالإضافة إلى إتاحته تبادل الأفكار حول أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة المحتملة أو تجنب المشكلات معاً.

متى يُستخدم مخطط برنامج قرارات العمليات؟

يعدّ استخدام هذا النوع من المخططات مفيداً في الحالات التالية:

  • قبل تنفيذ الخطة، لا سيما عندما تكون الخطة كبيرة ومعقدة.
  • عند وجود جدول زمني محدد يجب أن تكتمل الخطة في الموعد المحدد ضمنه.
  • عندما يترتب على الفشل في الأداء تكاليف باهظة.

خطوات تشكيل مخطط برنامج قرارات العمليات

يمكن من خلال الخطوات الخمس التالية تشكيل مخطط برنامج قرارات العمليات:

  1. الحصول على مخطط شجرة أو تطويره للخطة المقترحة، يجب أن يكون مخططاً عالي المستوى يوضح الهدف، ويتألف فيه المستوى الثاني من الأنشطة الرئيسية، والمستوى الثالث من المهام المحددة على نطاق واسع لإنجاز الأنشطة الرئيسية.
  2. لكل مهمة في المستوى الثالث، إجراء العصف الذهني لما يمكن أن يحدث على نحو خاطئ.
  3. مراجعة جميع المشكلات المحتملة، وإزالة ما قد يكون غير محتمل أو تكون عواقبه ضئيلة، وإظهار المشاكل على أنها مستوى رابع مرتبط بالمهام.
  4. دراسة كل مشكلة محتملة، والعصف الذهني للإجراءات المضادة الممكنة؛ والتي قد تكون إجراءات أو تغييرات في الخطة يمكنها منع المشكلة أو علاجها بمجرد حدوثها، وعرض الإجراءات المضادة على أنها مستوى خامس بتوضيحها في السحب أو الخطوط الخشنة.
  5. تحديد مدى عملية كل إجراء مضاد، وذلك باستخدام معايير مثل التكلفة، والوقت المطلوب، وسهولة التنفيذ، والفعالية. ثم تمييز الإجراءات المضادة غير العملية بعلامة "إكس" (X) والعملية باستخدام العلامة "أو" (O).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!