تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مخصصات صندوق إطفاء الدين

ما هي مخصصات صندوق إطفاء الدين؟

مخصصات صندوق إطفاء الدين (Sinking Fund Provision): هي بند في بعض عقود السندات ينص على إيداع مبلغ محدد من المال سنوياً في صندوق إطفاء الدين لسداد السند عند استحقاقه.

جاء أصل كلمة "صندوق إطفاء الدين" من مصطلح (Fondo d’ammortamento) الذي كان يُستخدم في شبه الجزيرة الهندية منذ القرن الخامس عشر، واستخدمته بريطانيا بحلول القرن الثامن عشر للإشارة إلى الأموال المُتولدة لسداد الديون الوطنية، فيما بدأت الولايات المتحدة الأميركية باستخدامه في منتصف القرن التاسع عشر لتمويل ديون الشركات والأفراد من إصدارات السندات.

تفيد مخصصات صندوق إطفاء الدين في تقليل المبلغ المستحق لحاملي السندات عند الاستحقاق، وبالتالي توفير بعض الحماية للمستثمرين في حال إفلاس الشركة.

يمكن توضيح فائدة مخصصات صندوق إطفاء الدين من خلال المثال التالي: في حال أصدرت شركة ما 100 سند بقيمة 1000 دولار لكل 5 سندات بفائدة 5% سنوياً على مدى عشر سنوات قادمة، ولضمان سداد السندات عند استحقاقها، أنشأت الشركة صندوق إطفاء الدين ووضعت مخصصات بقيمة 5000 دولار سنوياً، وقررت إعادة شراء السندات كل عام حسب قيمتها الاسمية، لذا عند الاستحقاق، ستكون الشركة قادرة على إعادة شراء السندات بقيمة 50 ألف دولار، والمبلغ الأساسي سيكون 100 ألف دولار – 50 ألف دولار= 50 ألف دولار.

تحتاج بصفتك مستثمراً إلى فهم الآثار التي يمكن أن يحدثها صندوق إطفاء الدين على عوائد السندات الخاصة بك، عادةً ما تسمح قواعد صندوق إطفاء الدين للشركة بإعادة شراء السندات دورياً حسب قيمتها الاسمية  أو سعر السوق الحالي، لكن هناك حد لمقدار إصدار السندات الذي قد تعيده الشركة شرائه بسعر صندوق إطفاء الدين.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!