تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محور الشبكة

ما محور الشبكة؟

محور الشبكة (Network Hub): يسمى أيضاً "المحور" (Hub)، وهو جهاز شبكة بطبقة مادية يمثل عقدة اتصال، ويُستخدم لتوصيل الأجهزة ببعضها عبر الشبكة، وبث البيانات إلى كل جهاز يتصل به من خلال منافذ "إيثرنت" (Ethernet) المضمّنة داخله، ويعدّ الاختيار الأمثل في بيئات شبكة المنطقة المحلية، وشبكات الإنترنت.

أنواع محور الشبكة

ينقسم محور الشبكة إلى ثلاثة أنواع، وهي:

  • محور الشبكة الخامل: وهو نقطة الاتصال للأسلاك التي تساعد في إنشاء الشبكة المادية، ويقبل حزمة الاتصال عبر أحد المنافذ، ويعممها على الأخرى.
  • محور الشبكة النشط: يراقب البيانات المرسلة إلى الأجهزة المتصلة، ويتحقق من البيانات المراد إرسالها، ثم يقرر أولوية إرسال الحزم، ولديه القدرة على إصلاح الحزم التالفة عند إرسالها، مع الحفاظ على اتجاه بقية الحزم وتوزيعها.
  • محور الشبكة الذكي: يتضمن بعض أنواع برامج الإدارة التي تساعد في تحليل مختلف المشاكل ضمن الشبكة وحلها.

مزايا محور الشبكة

يمتاز محور الشبكة بسهولة الاستخدام، والتكلفة المنخفضة، بالإضافة إلى قدرته على توصيل أنواع مختلفة من وسائط الشبكة (أجهزة حاسوبية، وطابعات، وغيرها)، وتوسيع مساحة تغطية الشبكة دون التأثير في أدائها.

سلبيات محور الشبكة

يؤخذ على محور الشبكة بعض العيوب؛ إذ لا يستطيع تصفية عملية إرسال البيانات، فتُرسل إلى جميع الأجهزة المتصلة ضمن الشبكة، ولا يملك القدرة على اختيار أفضل مسار لحزم البيانات، ما يؤدي إلى انخفاض الكفاءة والهدر، بالإضافة لافتقاره إلى آليات كشف تصادم حزم البيانات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!