تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

محاسبة الموارد البشرية

ما معنى محاسبة الموارد البشرية؟

محاسبة الموارد البشرية (Human resource accounting. HRA): هي عملية تحديد الاستثمارات التي تتم في الموارد البشرية لشركة ما، وغير المُحتسبة في ممارسات المحاسبة التقليدية، والإبلاغ عنها.

وقد عرّفت لجنة محاسبة الموارد البشرية التابعة لجمعية المحاسبة الأمريكية مفهوم محاسبة الموارد البشرية على أنها عملية تحديد وقياس البيانات حول الموارد البشرية، وإيصال هذه المعلومات إلى الأطراف المهتمة.

أسباب ظهور محاسبة الموارد البشرية

يوجد العديد من الأسباب التي دفعت إلى ظهور محاسبة الموارد البشرية ومن أهمها الحاجة إلى تخصيص القيمة المالية لأنشطة رأس المال البشري والإدارة من خلال تسجيل وتحليل هذه الأنشطة في سياق اقتصادي ومالي، وضرورة توصيل قيمة الموارد البشرية للشركة والمجتمع ككل، وتحديد حجم تكلفة الموارد البشرية وتأثيرها في الشركة، وتوفير أساس سليم وفعال لمراقبة الأصول، بالإضافة إلى المساعدة في تطوير مبادئ الإدارة من خلال تصنيف التبعات المالية للممارسات المختلفة.

مزايا محاسبة الموارد البشرية

يُساعد استخدام محاسبة الموارد البشرية المدراء على استخدام الموارد البشرية للشركة بكفاءة وفاعلية؛ ويساهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية، وتطويرها، وتخصيصها والحفاظ عليها، على نحو يحافظ على تكلفة الموارد البشرية تحت السيطرة، ويساعد في معرفة ما إذا استُخدمت الموارد البشرية على النحو الصحيح أم لا.

مشاكل محاسبة الموارد البشرية

تواجه محاسبة الموارد البشرية العديد من الصعوبات، منها عدم وجود دليل محدد لقياس تكلفة وقيمة الموارد البشرية، بالإضافة لافتقارها للأدلة التجريبية، وقد تؤدي إلى خلق غيرة بين الموظفين عند وجود اختلافات في تقدير القيمة المالية للموظف مما يدمر تضامن الفريق.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!