تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محاسبة الموارد البشرية

ما معنى محاسبة الموارد البشرية؟

محاسبة الموارد البشرية (Human resource accounting. HRA): هي عملية تحديد الاستثمارات التي تتم في الموارد البشرية لمؤسسة ما، والغير مُحتسبة في ممارسات المحاسبة التقليدية، والإبلاغ عنها.

وقد تم تعريف مفهوم محاسبة الموارد البشرية، من قبل لجنة محاسبة الموارد البشرية التابعة لجمعية المحاسبة الأمريكية على أنها "عملية تحديد وقياس البيانات حول الموارد البشرية، وإيصال هذه المعلومات إلى الأطراف المهتمة".

أهمية محاسبة الموارد البشرية

تُستخدم محاسبة الموارد البشرية لتحديد حجم تكلفة الموارد البشرية وتأثيرها على المؤسسة، وتطوير التقييم المالي للأشخاص في المنظمة خلال فترة زمنية معينة، وتقييم النتيجة الاقتصادية للاستثمار في الأشخاص.

مزايا محاسبة الموارد البشرية

يُساعد استخدام محاسبة الموارد البشرية المدراء على استخدام الموارد البشرية للمؤسسة بكفاءة وفاعلية؛ ويساهم في اتخاذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية، وتطويرها، وتخصيصها والحفاظ عليها، بشكل يحافظ على تكلفة الموارد البشرية تحت السيطرة.

عيوب محاسبة الموارد البشرية

تواجه محاسبة الموارد البشرية العديد من الصعوبات، منها عدم وجود دليل محدد لقياس تكلفة وقيمة الموارد البشرية، بالإضافة لافتقارها للأدلة التجريبية، وقد تؤدي إلى خلق غيرة بين الموظفين عند وجود اختلافات في تقدير القيمة المالية للموظف مما يدمر تضامن الفريق.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!