تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محاسبة التضخم

ما تعريف محاسبة التضخم؟

محاسبة التضخم (Inflation Accounting): تقنية محاسبية تُستخدم في البلدان ذات معدلات التضخم المرتفع، ويكثر استخدامها في الشركات متعددة الجنسيات في أثناء إعداد تقاريرها المالية، ويمكن وصفها على أنها محاولة لتصوير الأداء المالي للشركات على أساس الأسعار الحالية، إذ تُعدّل البيانات المالية عموماً وفق مؤشرات الأسعار بدلاً من الاعتماد فقط على أساس محاسبة التكاليف.

متى تُستخدم محاسبة التضخم؟

تُستخدم هذه التقنية في ظروف محددة بموجب المبادئ المحاسبية المتعارف عليها  في حال:

  • البيانات المالية المقيّمة بعملة أجنبية؛
  • البيانات المالية للشركات العاملة في البلدان ذات الاقتصادات عالية التضخم؛
  • البيانات المالية المخصصة للقراء في الولايات المتحدة الأميركية.

لا يُسمح بهذه التعديلات إذا لم يُصنّف الاقتصاد على أنه متضخم للغاية، ويعرّف المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية التضخم المفرط على أنه الأسعار والفوائد والأجور المرتبطة بمؤشر أسعار يرتفع بنسبة 100٪ أو أكثر تراكمياً على مدى ثلاث سنوات.

أهمية محاسبة التضخم

تهدف محاسبة التضخم إلى غرس عنصر الواقعية في عملية تجميع البيانات المالية، ما يعكس بطريقة حقيقية وعادلة المركز المالي والأداء المالي والربحية والتوقعات للشركة خلال الفترات المحاسبية المعنية، وتعمل على تسليط الضوء على تأثير التضخم في مختلف الشركات وتحديده، ما يسهّل المقارنات بينها لأن التضخم يضرب شركات مختلفة بدرجات مختلفة، وتساعد في تصحيح الصورة المشوهة عادة للعمليات المالية، وحالة الشركة التي يقدمها نظام الحسابات "التقليدي".

أنواع محاسبة التضخم

يوجد أنواع مختلفة من التقنيات التي تدخل في محاسبة التضخم، ويوجد طرق مختلفة مرتبطة بها، من أشهرها:

  • طريقة القدرة الشرائية الحالية (Current Purchasing Power Method): تتضمن تعديل البيانات المالية حسب تغيرات الأسعار الحالية، وتنطوي على إعادة حساب الأرقام المالية التاريخية للشركة في القوة الشرائية الحالية من خلال تطبيق عامل تحويل معين.
  • محاسبة التكاليف الحالية (Current Cost Accounting): تعرض هذه الطريفة فئات التكلفة، وبنود التكلفة المختلفة، والبنود في الميزانية العمومية بالتكلفة الحالية بدلاً من التكلفة التاريخية، ويُحدّد الربح على أساس فترة التكلفة الفعلية؛ وليس على أساس المبيعات.
  • القيمة الحالية (Current Value): تقيس هذه الطريقة جميع الأصول والخصوم، وتُعيد وضعها في هيكل التكلفة الحالية.
  • محاسبة تكاليف الاستبدال (Replacement Cost Accounting): تكلفة الاستبدال هي العامل الذي تُسجّل وفقاً له جميع الأصول والخصوم في الميزانية العمومية.

مزايا محاسبة التضخم وعيوبه

تمتاز محاسبة التضخم بالعديد من الفوائد، من أهمها تقديم تحليل عملي أكثر لإنتاجية الشركة من خلال مقارنة المبيعات الحالية بالتكاليف الحالية، فيما يمكن عدّها تقنية مربكة للمستثمرين لأنها تؤدي إلى إعادة صياغة البيانات المالية وتغييرها باستمرار . 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!