تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محاسبة إبداعية

ما هي المحاسبة الإبداعية؟

محاسبة إبداعية (Creative Accounting): هي ممارسات محاسبية تعتمد التمويه في تقديم البيانات المالية، دون مخالفة القوانين واللوائح المطلوبة، وذلك بهدف إظهار الشركة بأفضل صورة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

فوائد المحاسبة الإبداعية وسلبياتها

قد تنعكس المحاسبة الإبداعي على وضع المدراء ليحصلوا بفضلها على مكافآت، كما تساعد في إقناع المقرضين بمنح التمويل، إضافة إلى المساهمة في تضخيم تقييم الشركة.

على الرغم من فوائد المحاسبة الإبداعية، إلا أنها تجعل المقارنة بين الشركات غير عادلة، كما أنها تعتبر مخاطرة بحد ذاتها، فإذا كُشف التلاعب تتشوه سمعة الشركة.

أساليب المحاسبة الإبداعية

يوجد العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها في المحاسبة الإبداعية منها:

  • التلاعب بالإيرادات: إما من خلال الاعتراف بالإيراد قبل أن تتم الخدمة، أو عدم الاعتراف بالإيراد وتأجيله إلى فترة زمنية مستقبلية يكون الأداء فيها أضعف.
  • التلاعب بالمصروفات: تأجيل الأرباح إلى فترة زمنية لاحقة وتسجيل الخسارة لنوع من المصروفات، أو العكس تقديم المصروفات المستقبلية واستخدامها للفترة الحالية اعتقاداً أن الفترة القادمة سيكون وضع الشركة أفضل.
  • التلاعب بالمخزون: من خلال المبالغة في تقييم المخزون، ما يؤدي إلى تقليل تكلفة البضائع المباعة، وبالتالي ارتفاع صافي الدخل بشكل مصطنع.

 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!