تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مجموعة اليورو

ما معنى مجموعة اليورو؟

مجموعة اليورو (Eurogroup): هيئة غير رسمية، يناقش خلالها وزراء الدول الأعضاء في منطقة اليورو المسائل المتعلقة بمسؤولياتهم المشتركة المتعلقة باليورو، وتَحدّد دورها في البروتوكول رقم 14 لـ "معاهدة لشبونة"، والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 ديسمبر/كانون الأول 2009.

تتمثل المهمة الرئيسية لمجموعة اليورو في ضمان التنسيق الفعّال للسياسات الاقتصادية بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو من أجل تعزيز ظروف النمو الاقتصادي في المنطقة، وتُعد مسؤولة أيضاً عن التحضير للقمة الأوروبية ومتابعتها. 

اجتماعات مجموعة اليورو

عُقد الاجتماع غير الرسمي الأول لوزراء مالية دول منطقة اليورو في 4 يونيو/حزيران عام 1998 في لوكسمبورغ، وتجتمع مجموعة اليورو عادة مرة واحدة في الشهر عشية اجتماع "مجلس الشؤون الاقتصادية والمالية" (Economic and Financial Affairs Council. ECOFIN Council)، ويمكن أن تعقد المجموعة أيضاً اجتماعات أو مؤتمرات إضافية إذا لزم الأمر.

تتخذ نقاشات مجموعة اليورو طابعاً سرياً وغير رسمي، وتشمل الوضع الاقتصادي في منطقة اليورو، وسياسات الدول الأعضاء، والإصلاحات الهيكلية التي تساعد في زيادة النمو، وكذلك البحث في المسائل المتعلقة بالحفاظ على الاستقرار المالي وتوسيع منطقة اليورو.

يشارك في اجتماعات المجموعة كل من وزراء المالية في منطقة اليورو، ورئيس المجموعة، ونائب رئيس المفوضية المسؤولة عن الشؤون الاقتصادية والنقدية واليورو، ورئيس البنك المركزي الأوروبي، إضافة إلى دعوة البنك الدولي لحضور الاجتماع.

تتبنى المجموعة برنامج عملها كل 6 أشهر، ويحدد البرنامج جداول الأعمال الأولية للاجتماعات القادمة، والتي يعدها رئيس المجموعة بمساعدة أعضاء منطقة اليورو في "اللجنة الاقتصادية والمالية" (Economic and Financial Committee).

انتخاب رئيس المجموعة الأوروبية

ينتخب أعضاء المجموعة الأوروبية رئيس المجموعة لمدة عامين ونصف بأغلبية بسيطة من الأصوات، وإذا مُنع الرئيس من أداء واجباته، يحل محله وزير مالية الدولة التي تتولى رئاسة المجلس، وفي حال لم تكُن الدولة التي تترأس منطقة اليورو عضواً في منطقة اليورو، يتولى وزير مالية دولة منطقة اليورو التالية رئاسة المجلس.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!