facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
مجموعة التركيز

مجموعة التركيز (Focus Group): إحدى طرق بحوث التسويق وتقوم على تعيين مجموعة مؤلفة عادة من 6-10 أشخاص يجلسون معاً إلى طاولة حوار للتعرف على أفكارهم وتوجهاتهم حول موضوع معين أو مشكلة معينة أو منتج/خدمة معينة.

تقوم هذه المجموعة بالنقاش معاً ويتفاعل أعضائها حول موضوعها، ويدير الحوار شخص مؤهل لهذه المهمة. وقد يكون أعضاء المجموعة زبائن محتملون بخصائص ديموغرافية متشابهة نسبياً.

تكون مدة الجلسة 30-90 دقيقة، ويقدمون فيها معلومات مفيدة وآراء وانطباعات حول موضوع النقاش، مثل آراء الزبائن حول منتج أو ميزة جديدة قبل إطلاقها، وبناءً على التغذية العكسية يمكن إجراء التعديلات والتصحيحات اللازمة قبل إطلاق المنتج لكامل السوق.

في حال كانت مدة الجلسة 90 دقيقة وتضم 10-12 عضواً، فإنها يجب أن لا تتضمن أكثر من 5-6 أسئلة رئيسية يجب الإحاطة بها بالكامل.

هناك عدة أشكال لمجموعات التركيز، أبسطها أن تكون هناك مجموعة واحدة ولها مدير واحد، وهناك شكل يتألف من مجموعتين بحيث تبدأ الأولى النقاش وتستمع الأخرى لها ومن ثم تقوم بمداخلتها، وثالثاً هناك مجموعة تركيز لها مديران، يهتم الأول بضمان حسن سير النقاش وسلاسته، والثاني بتغطية النقاش كل الموضوعات على جدول الأعمال، وهناك مجموعات التركيز التي تجري عن بعد بواسطة الإنترنت والمؤتمرات المرئية.

توفر مجموعات التركيز الوقت مقارنة بإجراء مقابلات فردية مع كافة أعضائها، وكذلك تؤدي لجمع معلومات أكثر حول موضوعها.

إلا أنه يعيبها أنها لا تعطي نظرة معمقة حول موضوع النقاش مثل طرق بحوث التسويق الأخرى، كما أن أعضاء المجموعة قد لا يقدمون مداخلات صريحة وشخصية وصادقة كونهم معروفون من قبل الجميع.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!