تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مجموعة الإنتاج

ما تعريف مجموعة الإنتاج؟

مجموعة الإنتاج (Production Set): هي مجموعة المدخلات والمخرجات المرتبطة بعملية الإنتاج لشركة معينة، وتشمل المخرجات التي أُنشئت في ضوء المجموعات المختلفة لاستخدام الموارد كمدخلات في عملية التصنيع بهدف تحقيق أعلى معدل ربح.

تحديد مجموعة الإنتاج

يتطلب تحديد مجموعة الإنتاج تعيين قيم لكل مدخل من المدخلات المشاركة في العملية، والتي تؤثر بدورها في كمية المخرجات الناتجة عن مجموعة معينة، ما يؤدي إلى التوازن الصحيح بين المواد الخام والعمالة ووقت الإنتاج والمدخلات الأخرى التي تؤثر مباشرةً في كمية السلع المنتجة.

معيار الجودة في الإنتاج

تركز مجموعة الإنتاج بنحو أكبر على كمية المخرجات الممكنة مع ناقل معين للمدخلات المستخدمة، لكن يجب أخذ عامل الجودة بعين الاعتبار، إذ تهدف تحديد مجموعة الإنتاج إلى زيادة الأرباح من خلال تأمين المواد الخام عالية الجودة، وتصميم عملية الإنتاج لتحقيق نتائج جيدة.

تحتاج الشركة من وقت لآخر إلى الانتقال إلى موردين بديلين من أجل الحفاظ على جودة المواد الخام، على سبيل المثال، تحديد مناطق العملية التي يعرقلها الهدر؛ سيسمح للمدراء بإعادة صياغة العملية لتقليل الهدر والاستفادة من الموارد المتاحة بطريقة أفضل.

تعد عملية تحديد مجموعة الإنتاج وتقييم جدواها عملية مستمرة، فمع تغير الظروف المحيطة بعملية الإنتاج؛ يجب إعادة النظر في المجموعة لتحديد التعديلات اللازمة في نوع المدخلات ونطاقها بطريقة تحافظ على مستوى الإنتاج المطلوب.

تستجيب الشركة التي تقيم مجموعة إنتاجها بانتظام على نحو أفضل وأسرع للتحولات في الطلب على منتجاتها والحفاظ على هامش الربح.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!