تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مجلس اللوردات

ما هو مجلس اللوردات؟

مجلس اللوردات (House of Lords): هو أحد المجلسين المسؤولين عن سن القوانين في برلمان المملكة المتحدة، أما المجلس الآخر فهو "مجلس العموم" (House of Commons) وسلطته أقوى من مجلس اللوردات.

الاسم الرسمي لمجلس اللوردات هو "اللوردات الروحيون والمؤقتون المبجلون في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ضمن تجمع البرلمان" (the Right Honourable the Lords Spiritual and Temporal of the United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland in Parliament assembled)

يُقيّم مجلس اللوردات اجتماعاته في قصر وستمنستر، ويضم نوعين من الأعضاء: اللوردات الروحيون ويمثلهم أعلى أساقفة كنيسة إنجلترا، واللوردات الدنيويون الممثلين بالنبلاء.

يجمع مجلس اللوردات تحت قبته نحو 1,200 عضو منهم 800 نبلاء بالوراثة، وحوالي 400 من النبلاء الذين منحوا لقب "بارون أو بارونة" أثناء حياتهم، تقديراً لجهودهم في ميادين الأعمال والخدمة المدنية وغيرها.

يبلغ عدد اللوردات الروحيون 26، يتم اختيارهم من بين كبار موظفي كنيسة إنجلترا، ويحضر حوالي 20% من جملة الأعضاء مداولات المجلس، كما يتم اختيار عشرين من رجال القضاء المتميزين أعضاءً في المجلس، ولهم أن يستمعوا إلى قضايا الاستئناف.

انقسم البرلمان إلى مجلسي اللوردات والعموم في القرن الرابع عشر الميلادي، وكانا يتمتعان بسلطات متساوية نوعاً ما حتى عام 1832، حيث حدّ قانون الإصلاح من سلطة مجلس اللوردات، ثم جاءت القوانين البرلمانية عامي 1911، و 1949 لتقلص فعالية مجلس اللوردات، وفي عام 1999 عمل مجلس اللوردات على خفض عدد الأعضاء من فئة النبلاء بالوراثة.

يتجلى دور مجلس اللوردات في فحص مشاريع القوانين والتشكيك في عمل الحكومة والتحقيق في السياسة العامة، وكثيراً ما يُعدل تلك المشاريع، لكن نادراً ما يعترض على مبادئها الأساسية، فبعد أن يجيز مجلس العموم مشروع القانون يمكن لمجلس اللوردات تأجيله فقط وليس إلغاءه.

يتم تعيين أعضاء مجلس اللوردات من قبل حكومة قديمة أو حديثة دون تدخل من عامة الشعب، فيما يتم انتخاب مجلس العموم ديموقراطياً كل خمس سنوات على الأقل.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!