تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مجلس الظل

ما هو مجلس الظل؟

مجلس الظل (Shadow Board): مصطلح حديث يعود للكاتبين "جونيفر جوردان" و"مايكل سوريل"، تطرقا إليه في مقالهما "ما أهمية إنشاء مجلس ظل مكوّن من موظفين شباب" (Why you should create a shadow board of younger employees)، والذي نُشر في "هارفارد بزنس ريفيو" عام 2019، ويُقصد به مجموعة من الموظفين الشباب غير التنفيذيين وظيفتهم العمل على المبادرات الاستراتيجية مع كبار المسؤولين التنفيذيين، وذلك بهدف الاستفادة من رؤى المجموعات اليافعة، وتنويع وُجهات النظر التي تُعرض على المسؤولين التنفيذيين.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

من أهم دوافع الشركات في إنشاء هذا المجلس هي عزوف الموظفين اليافعين عن الالتزام في العمل، وضعف الاستجابة للتغيرات الحاصلة في السوق. يُسدي هذا المجلس نصائح واستشارات في مجالات مختلفة مثل إعادة تصميم العمليات، والتحول التنظيمي، وتحديث نموذج العمل. حالة شركة الأزياء والموضة "غوتشي" (Gucci) خير مثال على هذا المفهوم، فقد لجأت إلى تشكيل مجلس ظل مشكل من جيل الألفية، يجتمع مع الفريق التنفيذي بشكل منتظم منذ عام 2015، وساعد كثيراً في نجاح استراتيجية الإنترنت والتسويق الرقمي، ما أدى إلى زيادة مبيعات الشركة بنسبة 136% خلال ثلاث سنوات. ماريو بيزاري، الرئيس التنفيذي لشركة "غوتشي" وصف دور أعضاء مجلس الظل بقوله "كانت آراؤهم بمثابة صيحة تنبيه بالنسبة للمسؤولين التنفيذيين".

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!