تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

متوسط قيمة الطلب

ماذا يعني متوسط قيمة الطلب؟

متوسط قيمة الطلب (Average Order Value. AOV): أحد أهم المقاييس الأولية التي يحاول أصحاب الأنشطة التجارية أو مواقع التجارة الإلكترونية تحسينها بهدف زيادة الأرباح، أو تحسين عائد الإنفاق الإعلاني، أو اتخاذ القرارات المهمة لتخطيط المتجر أو تسعير المنتج.

حساب متوسط قيمة الطلب

يقيس متوسط قيمة الطلب إجمالي متوسط المبلغ المنفق في كل مرة يقدّم فيها العميل طلباً أو أمراً للشراء عبر مواقع التجارة الإلكترونية أو تطبيقاتها خلال فترة زمنية محددة، ويحسب وفقاً للمعادلة التالية:

متوسط قيمة الطلب = إجمالي الإيرادات ÷ عدد طلبات الشراء

يمكن حساب متوسط قيمة الطلب خلال أي فترة زمنية على غرار المقاييس الرئيسية الأخرى، إلا أن معظم الشركات تفضل حسابه شهرياً، بهدف توفير رؤية أوضح عن سلوك العميل وعادات الشراء لديه، وتقييم إستراتيجية التسعير وجهود التسويق عبر الإنترنت، ويدل انخفاض متوسط قيمة الطلب على أن العملاء يفضلون إجراء عمليات شراء صغيرة في كل مرة.

مثال على متوسط قيمة الطلب

مثال للتوضيح؛ إذا كان إجمالي إيرادات المتجر الإلكتروني  20,000 دولاراً شهرياً، موزعة بين 100 طلب شراء، يكون متوسط قيمة الطلب الواحد هو 200 دولاراً، بمعنى أن العميل ينفق 200 دولاراً لكل عملية شراء من المتجر، وتكون مهمة إدارة المتجر دفع العملاء إلى تجاوز هذا الحد من خلال منح خصومات أو تقديم عروض شحن مجاني للطلبات التي تفوق قيمتها 250 دولاراً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!