متوسط التكلفة الإجمالية Average Total Cost

ماذا يعني متوسط التكلفة الإجمالية؟

متوسط التكلفة الإجمالية (Average Total Cost): مصطلح اقتصادي يشير إلى عملية الحساب التي تُستخدم من أجل حساب تكلفة الوحدة المنتجة.

عناصر متوسط التكلفة الإجمالية 

يتكون متوسط التكلفة الإجمالية من 3 عناصر تتمثل في الآتي:

  • التكاليف الثابتة (Costs Fixed): هي المصاريف التي لا تتغير بتغيُر حجم الإنتاج، سواء كانت الشركة تحقق مبيعات أم لا، ويجب أن تُسدد التكاليف الثابتة لأنها مستقلة عن الإنتاج، ومن أمثلتها؛ مصاريف العمالة الدائمة والإيجار ومدفوعات الرهن العقاري والتأمين وضرائب الممتلكات ومدفوعات السيارات.
  • التكاليف المتغيرة (Variable Costs): هي مصاريف الشركة التي تتغير وفقاً لمنتجاتها، فهي تزيد أو تنقص بحسب حجم الإنتاج، فترتفع بارتفاعه وتنخفض بانخفاضه، من أمثلتها؛ تكاليف المواد الأولية والتعبئة والتغليف والمصاريف الخدمية وغيرها من التكاليف التي تتغير بتغيُر حجم الإنتاج والمبيعات، مثل فواتير الكهرباء، وتكاليف الغاز.
  • إجمالي عدد الوحدات التي أُنتجت.

أهمية متوسط التكلفة الإجمالية

يستمد متوسط التكلفة الإجمالية أهميته من أنه يساعد الشركات على اتخاذ القرارات الخاصة بالتسعير حتى تكون شركة رابحة، ففي حال كان السعر أقل من إجمالي متوسط التكلفة، فسيؤدي ذلك إلى خسارة الشركة ولكي تكون الشركة رابحة يجب أن يكون سعر المنتج أعلى من متوسط تكاليفه.

حساب متوسط التكلفة الإجمالية

يحسب متوسط التكلفة الإجمالية من خلال المعادلة الآتية:

(التكاليف المتغيرة + التكاليف الثابتة) ÷ إجمالي عدد الوحدات المنتجة

أو من خلال المعادلة الآتية:

إجمالي التكاليف ÷ إجمالي عدد الوحدات المنتجة

أو من خلال المعادلة الآتية:

متوسط التكلفة الإجمالية = متوسط التكلفة الثابتة + متوسط التكلفة المتغيرة

حساب التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة 

يمكن للشركات حساب التكاليف الثابتة من خلال استخدام المعادلة الآتية:

إجمالي تكلفة الإنتاج – (التكلفة المتغيرة لكل وحدة × عدد الوحدات المنتجة) = التكاليف الثابتة

أما التكاليف المتغيرة فيمكن حسابها من خلال استخدام المعادلة التالية:

إجمالي تكلفة الإنتاج – (التكلفة الثابتة لكل وحدة × عدد الوحدات المنتجة) = التكاليف المتغيرة

وإضافة إلى وجود تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة يوجد نوع من التكاليف يقع بينهما يُطلق عليه “التكاليف شبه المتغيرة” (Semi-Variable Costs) أو “التكاليف المختلطة” (Mixed Costs)، وحتى “التكاليف شبه الثابتة” (Semi-Fixed Costs)، وتتكون من مزيج من التكاليف المتغيرة والثابتة، وفيها يتم ضبط مصاريف ثابتة حتى مستوى محدد من الإنتاج وتصبح متغيرة بعد تجاوز مستوى هذا الإنتاج. وإذا لم يتم أي إنتاج، فغالباً ما تستمر الشركة في تحمّل التكلفة الثابتة.

الفرق بين متوسط التكلفة الإجمالية والتكلفة الحدية

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين التكلفة الإجمالية والتكلفة الحدية في أن الأولى تستخدم لحساب تكاليف إنتاج الوحدات في حين أن الأخيرة تستخدم لمعرفة التكاليف المضافة إلى تكاليف الإنتاج الإجمالية بسبب زيادة حجم السلع المنتجة، وتحتسب التكلفة الحدية من خلال قسمة قيمة التغير الحاصل في تكاليف الإنتاج على التغير في كمية الإنتاج، وبصفة عامة، كلما كانت نسبة إنتاج وحدة إضافية أقل من السعر المعتاد للوحدة المنتجة، تمتّع المنتج بقدرة أكبر على تحقيق ربح.

اقرأ أيضاً: