تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

متلازمة المحتال

ما هي متلازمة المحتال؟

متلازمة المحتال (Imposter Syndrome): يُطلق عليها أيضاً "متلازمة المنتحل" و"متلازمة الدجال". ظهر هذا المصطلح لأول مرة في عام 1978 عقب دراسة أُجريت بجامعة جورجيا الأميركية، وتُطلق هذا التسمية على الشخص الذي يعتقد بعدم استحقاقه لنجاحاته وإنجازاته، مع أنّ هذه النجاحات تمت بفضل جهوده وقدراته.

يتوهم المصاب بهذه المتلازمة بأن الحظ كان وراء نجاحه، أو أنه حقق إنجازاته بطرق ملتوية؛ وعادة ما تكون النساء أكثر عرضة لهذه المتلازمة في المجتمعات الذكورية، ونتيجة لذلك يقبلون أجوراً أقل، ولا يطالبون بمستحقاتهن وحقوقهن بسبب توهمهن أنهن غير مؤهلات.

من الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة عدم احترام الذات، والقلق والإحباط، والتشكيك في استحقاق الإنجازات.

أسباب متلازمة المحتال

ترتبط متلازمة المحتال بعوامل عدة بما في ذلك التنشئة الأسرية؛ إذ تلعب ديناميكيات التربية والأسرة مثل أساليب الأبوة والأمومة التي تتميز بالتحكم دوراً مهماً في هذه المتلازمة، وكذلك يمكن للدخول في دور جديد أو المرور بمرحلة انتقالية إلى إثارة مشاعر عدم الملاءمة في هذه الأدوار الجديدة. ويوجد بعض السمات الشخصية التي تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة المحتال منها انخفاض الكفاءة الذاتية، والسعي إلى الكمالية، واضطراب القلق الاجتماعي إذ يشعر الشخص المصاب كما لو أنه لا ينتمي إلى المواقف الاجتماعية وذلك في مواقف مثل تقديم عرض معين والشعور بالحاجة إلى اجتيازه قبل أن يدرك الآخرون أنه لا ينتمي إليه.

علاج متلازمة المحتال

من أهم الوسائل التي تساعد في علاج هذه المتلازمة محاربة التصورات السلبية التي تخطر في بال الشخص، وإدراكه أنّ نظراءه أيضاً قد يواجهون نفس المخاوف، والنظر إلى الإخفاقات على أنها فرص للتعلم واكتساب الخبرة، وتسجيل الإنجازات كوسيلة لتذكر النجاحات، والتوقف عن المقارنة مع الآخرين، ومشاركة المشاعر التي يشعر بها مع أشخاص آخرين موثوقين، وعدم محاربتها.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!