تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

متصفح الويب

ما تعريف متصفح الويب؟ 

متصفح الويب (Web Browser): تطبيق برمجي يستخدم للوصول إلى مواقع الويب الموجودة على الإنترنت، ويعدّ واجهة تسمح للمستخدم بالتفاعل وتصفح المعلومات المتوفرة على الويب.

تاريخ متصفح الويب

ابتكر عالم الحاسوب الإنجليزي "تيم بيرنيرز لي" (Tim Berners-Lee) أول متصفح ويب في التاريخ باسم "وورلد وايد ويب" (WorldWideWeb) في عام 1990، وكان بصيغة تختلف تماماً عن صيغة متصفحات الويب الحالية، ثم أُطلق أول متصفح شعبي في العالم "موزايك" في عام 1993، والذي امتاز بخاصية إضافة الصور وواجهة رسومية مبتكرة، ليعمل رئيس فريق متصفح "موزايك"؛ وهو رائد الأعمال الأميركي "مارك أندرسين" (Marc Andreessen)، على التطوير وإصدار متصفح جديد عام 1994 سُمي "نت سكايب نافيغاتور" (Netscape Navigator)، والذي تفوق عليه بسرعة متصفح "إنترنت إكسبلورر" الشهير الذي أطلقته شركة مايكروسوفت عام 1995. ليستمر التطوير حتى إصدار متصفح "جوجل كروم" في عام 2008، والذي استحوذ على جميع المتصفحات الأخرى الموجودة، ويعد من أكثر متصفحات الويب استخداماً في جميع أنحاء العالم.

شرح آلية عمل متصفح الويب

تبدأ العملية عندما يطلب المستخدم موقع ويب معين وذلك بإدخال عنوان موقع الويب المطلوب في شريط العناوين، ليرسل المتصفح المعلومات المطلوبة إلى خادم الويب من خلال "بروتوكول نقل النص التشعبي" (Hypertext Transfer Protocol. HTTP)، واستلام البيانات من خادم الويب، ثم عرض الموقع المطلوب على شاشة جهاز المستخدم بعد أن يترجمه من صيغة "آتش تي إم إل" (HTML)؛ وهي الشيفرة المستخدمة في تصميم صفحات الويب، إلى محتوى يستطيع الفرد قراءته. يدعم المتصفح أيضاً المكونات الإضافية الخارجية المطلوبة لعرض المحتوى النشط، مثل محتوى الفيديو والصوت والألعاب داخل الصفحة.

خصائص متصفح الويب

يتيح متصفح الويب فتح صفحات ويب متعددة في الوقت ذاته، ويوفر خيارات متعددة أثناء التصفح؛ مثل العودة إلى الصفحة السابقة، وإعادة التوجيه، وإعادة التحميل، وإيقاف إعادة التحميل، ويسمح بتعيين صفحة رئيسية للمتصفح، ويتيح خيار الإشارات المرجعية؛ والذي يسمح بحفظ مواقع ويب معينة للعودة إليها لاحقاً، والكثير من المزايا الأخرى.

أمثلة على متصفح الويب

تتضمن متصفحات الويب الشائعة "مايكروسوفت إيدج" و"جوجل كروم" و"موزيلا فايرفوكس"، و"أوبرا".

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!