تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

متداول الياقة الزرقاء

ما تعريف متداول الياقة الزرقاء؟

متداول الياقة الزرقاء (Blue Collar Trader): يسمى أيضاً "تاجر الياقة الزرقاء"، وهو الشخص الذي لا يعتمد التداول مهنة أساسية، وإنما مصدر دخل ثانوي، ويميل للعمل في قطاعات أخرى، ويتجنب أدوات الاستثمار المحفوفة بالمخاطر أو غير المألوفة بسبب انخفاض مستوى خبرته في الاستثمار.

يعتمد بعض متداولي الياقات الزرقاء على مواقع الويب والمنتديات للحصول على المعلومات التي تساعدهم في اتخاذ قرار الاستثمار، ويدفع بعضهم رسوماً للوسطاء مقابل استشارتهم في ذلك.

المزايا التي يجنيها متداولو الياقات الزرقاء

يكسب متداولو الياقات الزرقاء مصدر دخلهم الأساسي من مهنة أو عمل آخر، وبالتالي امتلاكهم المعرفة المتخصصة بالقطاع الذي يعملون فيه يمكن أن يفيدهم عند تداول الأسهم أو الأدوات المالية الأخرى المتعلقة بقطاعهم؛ على سبيل المثال، إذا كان عامل بناء يتداول إلى جانب عمله الأساسي، ولاحظ انخفاضاً في جودة أدوات علامة تجارية معينة، يمكن أن يقرر البيع على المكشوف لمخزون الشركة المصنِّعة، متوقعاً انخفاض السعر بمجرد أن تصبح مشكلات الجودة معروفة على نطاق واسع.

يمكن لتجار الياقات الزرقاء التخفيف من بعض مخاطر مهنتهم من خلال الاستثمار في القطاعات أو فئات الأصول غير المرتبطة، أو يمكنهم التحوط من هذه المخاطر عبر الاستثمار في الأصول التي ترتبط ارتباطاً سلبياً بالأداء الاقتصادي لقطاعهم، على سبيل المثال، يمكن لعامل البناء الاستثمار في الأسهم التي لا علاقة لها بقطاع البناء، لتجنب خطر استثمار الأموال في قطاع واحد.

عيوب تداول أصحاب الياقات الزرقاء

 يحتاج متداولو الياقات الزرقاء إلى تجنب تضارب المصالح بين مهنتهم الرئيسية ومراكزهم التجارية، فالعديد من المهن لديها متطلبات أخلاقية أو قانونية صريحة يتجنبها الممارسون، أو يفصحون عنها، أو يجردون أنفسهم من الأصول المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعملهم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!