facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ المعاملة بالمِثل

مبدأ المعاملة بالمِثل (Reciprocity): أحد المبادئ الستة للإقناع ذكرها أستاذ علم النفس "روبرت سيالديني" في كتابه "التأثير: العلم والممارسة"، ويقوم هذا المبدأ على حقيقة أنّ الأشخاص يردّون الدّين بالمثل.

يمكن تلخيص هذا المبدأ في عبارة "قدِم ما تود الحصول عليه"، ونرى ذلك بوضوح في اتجاه الموردين إلى إغداق الهدايا على إدارات المشتريات في أوقات الأعياد، فهو بطبيعة الحال، أكثر من مجرد فيض الروح الموسمية. وفي عام 1996، اعترف مدراء لقسم المشتريات، في مقابلة مع مجلة "إنك" (Inc)، بأنهم بعد قبولهم هدية من أحد الموردين، كانوا على استعداد لشراء المنتجات والخدمات التي كانوا سيرفضونها لولا تلك الهدية.

يعدّ تقديم أحد التطبيقات البدائية لمبدأ المعاملة بالمثل. ففي الاستخدامات الأكثر تطوراً، تمنح الهدايا أي مدير يحاول تعزيز المواقف الإيجابية والعلاقات الشخصية المثمرة في مكان العمل، الميزة الأصيلة لصاحب الخطوة الأولى، إذ يمكن للمدراء استقاء السلوك المطلوب من زملاء العمل والموظفين من خلال اتباعه أولاً. وسواء كان هذا السلوك شعوراً بالثقة، أو روح التعاون، أو سلوكاً لطيفاً، ينبغي للقادة أن يكونوا القدوة في السلوك الذي يريدون رؤيته لدى الآخرين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!