ماكيلادورا Maquiladora

ما معنى ماكيلادورا؟

ماكيلادورا (Maquiladora): مصطلح يشير إلى المصانع الموجودة في المكسيك والتي تُدار من قِبل شركة أجنبية أميركية. أُنشئ أول مصنع من هذا النوع في عام 1961 بهدف تنشيط السوق المحلية للمكسيك.

ويشير هذا المصطلح تحديداً إلى مصانع الشركات الأميركية التي أُنشئت في المكسيك والتي تحصل على المواد الخام من أميركا ولكن تقوم بعملية التجميع في المكسيك؛ ومن أمثلتها مصانع الأجهزة الطبية والمنتجات الاستهلاكية والإلكترونيات والسيارات.

استفادت مصانع الماكيلادورا من عدة تغييرات في المكسيك؛ الأول حين خففت المكسيك بموجب مرسوم 1989 قوانين الاستثمار الأجنبي في البلاد ما سمح لمصانع الماكيلادورا ببيع ما يصل إلى 50% من منتجاتها إلى الأسواق المحلية المكسيكية؛ كما زاد ازدهار هذه المصانع في عام 1994 حين تمت الموافقة على اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية "نافتا" (North American Free Trade Agreement. NAFTA).

وعلى الرغم من أن الماكيلادورا موجودة في المكسيك إلا أنه توجد أنماط مشابهة لها في جميع أنحاء أميركا اللاتينية؛ بما في ذلك المكسيك وباراغواي ونيكاراغوا والسلفادور إضافةً إلى آسيا.

مقالات قد تهمك:

موقع الماكيلادورا

بموجب أن هذه المصانع تديرها شركات أجنبية فإنها تقع عادة بالقرب من الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، في مواقع استراتيجية بالقرب من المطارات والطرق والسكك الحديدية وموانئ الشحن؛ الأمر الذي يحقق لها مجموعة من الفوائد.

فوائد الماكيلادورا

ينطوي إنشاء هذه المصانع على فوائد للشركات الأم التي تمتلك المصانع والمكسيك، وتتمثل في التالي:

  • خفض التكاليف للشركات الأجنبية بسبب انخفاض أجور اليد العاملة في المكسيك والواردات المعفاة من الرسوم الجمركية بموجب اتفاقية التجارة الحرة.
  • خفض أجور النقل.
  • تحسين إدارة سلسلة التوريد.
  • خفض معدل البطالة في المكسيك.
  • تعزيز النمو الصناعي في المكسيك.
  • تعزيز النقد الأجنبي في المكسيك.

نقد الماكيلادورا

تعرضت المصانع التي تصنَّف ضمن مصطلح الماكيلادورا للنقد بسبب الطريقة التي تستغل بها قوتها العاملة؛ وذلك فيما يتعلق بالرواتب المتدنية والمخاطر الصحية وظروف العمل غير الآمنة وظروف السكن التي قد تكون غير سليمة أو غير ملائمة.

اعتبارات الماكيلادورا

على الرغم من أن المكسيك لا تضع شروطاً على المنتجات التي يمكن تجميعها إلا أنه يجب على الشركات التي تجمع الأسلحة النارية والمنتجات ذات المحتوى المشع الحصول على موافقة من وزير الدفاع وهيئة التنظيم النووي المكسيكية.

كما يجب على الشركة الأخذ بعين الاعتبار الفرص المتاحة والرسوم المفروضة على الواردات إلى هذه الأسواق.

ما هي اتفاقية التجارة الحرة؟

هي معاهدة بين دولتين أو أكثر، أو دولة مع رابطة أو اتحاد دول، تتضمن مجموعة التزامات تؤثر في حركة التجارة والاستثمار فيما بينهم؛ ومن أمثلتها الاتفاقية المبرَمة بين الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا والمعروفة باسم "اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية" أو "نافتا" (North American Free Trade Agreement. NAFTA) التي تأسست في 1 يناير، كانون الثاني عام 1994.

اقرأ أيضاً: