تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر نيكاي

ما تعريف مؤشر نيكاي؟

مؤشر نيكاي (Nikkei 225): هو المؤشر الرئيسي للأسهم في اليابان، ويتألف من 225 شركة قيادية كبرى في البلاد، وهو مؤشر مرجح بالسعر، أي يعكس متوسط ​​أسعار أسهم جميع الشركات المدرجة، ومنها "سوني"، و"كانون"، و"نيسان"، و"هوندا".

عُرف مؤشر نيكاي في الفترة من عام 1975 إلى 1985 باسم مؤشر "نيكاي داو جونز" Nikkei Dow) Jones Stock)، ثم أصبح بتسميته الحالية في اليابانية (Nihon Keizai Shimbun)، والتي تعني "جريدة اليابان الاقتصادية"، المعروفة باسم "نيكاي".

يعد مؤشر نيكاي أقدم مؤشر للأسهم في آسيا، إذ بدأ احتسابه منذ سبتمبر/أيلول 1950 بأثر رجعي حتى مايو/أيار 1949، وتأسس بصفته جزءاً من إعادة بناء اليابان في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ويصنف المؤشر الأسهم المدرجة فيه حسب السعر، وليس القيمة السوقية، كما هو شائع في مؤشرات أخرى؛ مثل "مؤشر أسعار طوكيو" (TOPIX).

يُحسب مؤشر نيكاي كل 5 ثوانٍ مع افتتاح بورصة طوكيو، وتُراجع تركيبته في شهر سبتمبر/أيلول من كل عام، فيما تُجري أي تغييرات مطلوبة في شهر أكتوبر/تشرين الأول.

شهدت اليابان فقاعة أصول كبيرة في أواخر الثمانينيات عندما استخدمت الحكومة المحفزات المالية والنقدية لمواجهة الركود الناجم عن ارتفاع الين الياباني بنسبة 50% خلال الجزء الأول من العقد، ومع انفجار الفقاعة في عام 1990، انخفضت قيمة "مؤشر نيكاي" بمقدار الثلث في ذلك العام.

سجل مؤشر نيكاي في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2008، تداولاً بأقل 7000 نقطة، بتراجع يزيد عن 80% من أعلى مستوى له في ديسمبر/كانون الأول من عام 1989، وانتعش بعد ذلك بين يونيو/حزيران 2012 ويونيو/حزيران 2015 بمساعدة التحفيز الاقتصادي من الحكومة اليابانية وبنك اليابان، لكن المؤشر ما يزال أقل من أعلى مستوى الذي سُجل في عام 1989 بحوالي 50%.

تتعقب بعض صناديق المؤشرات المتداولة "مؤشر نيكاي"، ومن أمثلتها صندوق "أي شيرز نيكاي" (iShares Nikkei 225) الخاص بشركة "بلاك روك" (Blackrock).

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!