تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر نيتشر

ما هو مؤشر نيتشر؟ 

مؤشر نيتشر (Nature Index): قاعدة بيانات تتعقب المؤسسات التعليمية، والعلمية، والبحثية المختلفة في البلدان، ومخرجاتها العلمية، وتُصنِّف المؤسسات الرائدة والبلدان حسب كمية المقالات والأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية عالية الجودة، كما يمكن ترتيبها وفق مجالات البحث الفردية، مثل علوم الحياة، والكيمياء، وغيرها.

صمّمت "نيتشر ريسيرتش" (Nature Research)؛ أحد أقسام شركة النشر العلمية الدولية "سبرينغر نيتشر" (Springer Nature)، مؤشر نيتشر، وطُرِح للمرة الأولى عام 2016، وأُدرِج فيه أكثر من 10.000 مؤسسة.

أهمية مؤشر نيتشر

يقيس مؤشر نيتشر الإنتاج العلمي للمؤسسات والبلدان بطريقة موضوعية، مع مراعاة الاختلافات في الجودة، إذ يحتسب المساهمات من خلال عدد المقالات البحثية المنشورة في 82 مجلة علمية طبيعية عالية الجودة اختارها مجموعة مستقلة من الباحثين، ويوفر تعداداً مطلقاً وجزئياً للمقالات المنشورة على المستويين المؤسسي والوطني، وبالتالي فهو مؤشر على إنتاج بحث عالمي عالي الجودة والتعاون. وتُحدّث بياناته بانتظام، مع إتاحة آخر 12 شهرًا بموجب "رخصة المشاع المبدع" (Creative Commons license).

مقاييس مؤشر نيتشر

يستخدم مؤشر نيتشر عاملين؛ عدد المقالات ويسمى العدد، والعدد الكسري ويسمى المشاركة، لتتبع مخرجات البحث.

  • العدد: يُمنح البلد أو المؤسسة الناشرة عدداً واحداً لكل مقالة تحتوي على مؤلف واحد على الأقل من ذلك البلد أو المؤسسة، بغض النظر عن عدد مؤلفي المقالة، إذ يمكن للمقالة الواحدة أن تساهم في عدة بلدان أو مؤسسات تبعاً لمؤلفيها.
  • العدد الكسري: يُستخدم لاستخلاص حصة المساهمة لكل مؤلف في كل مقال، وضمان عدم احتسابها أكثر من مرة، ويكون إجمالي الحصة المتاحة لكل مقال هو واحد، يوزّع على جميع المؤلفين بالتساوي، أما بالنسبة إلى المؤلفين الذين ينتمون إلى أكثر من مؤسسة، فتُقسم حصة المؤلف بالتساوي بين كل مؤسسة، ويُحتسب إجمالي حصة مؤسسة ما عن طريق جمع حصة المؤلفين الفرديين المنتسبين لها.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!