مؤشر مدراء المشتريات Purchasing Managers' Index

ما تعريف مؤشر مدراء المشتريات؟

مؤشر مدراء المشتريات (Purchasing Managers’ Index): مقياس للاتجاهات الاقتصادية السائدة وقطاعي الصناعة والخدمات، بهدف توفير المعلومات المتعلقة بالظروف الحالية والمستقبلية للأعمال التجارية لصناع القرار والمحللين والمستثمرين.

 يصدر المؤشر من ثلاثة جهات رئيسية: معهد إدارة التوريد في أميركا، ومعهد سنغافورة للمشتريات وإدارة المواد (Singapore Institute of Purchasing and Materials Management. SIPMM)، ومجموعة أي إتش إس ماركيت (IHS Markit) البريطانية.

كيفية عمل مؤشر مدراء المشتريات

يصدر مؤشر مدراء المشتريات بناءً على استطلاع يجريه معهد إدارة التوريد شهرياً على كبار المدراء التنفيذيين في أكثر من 400 شركة تحت 19 صناعة أساسية تُختار وفق مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.

ويركز المؤشر مدير المشتريات على مجالات المسح الرئيسية الخمسة:

  1. التوظيف.
  2. الطلبات جديدة.
  3. الإنتاج.
  4. مستويات التخزين.
  5. تسليم الموردين.

طريقة حساب مؤشر مدراء المشتريات

يُحسب وفق المعادلة التالية:

مؤشر مدراء المشتريات = (نسبة الإجابات التي تشير إلى تحسين*1) + (نسبة الإجابات التي أبلغت عن عدم وجود تغيير*0.5) + (نسبة الإجابات التي تبلغ عن تدهور*0)

تتراوح قيمة المؤشر من 0 إلى 100، إذا كان أعلى من 50 فإنه يمثل توسعاً بالمقارنة مع الشهر السابق، أما إذا كان أقل من 50 فيعكس انكماشاً، فيما تشير القراءة عند 50 إلى عدم وجود تغيير، وكلما ابتعد عن 50 زاد مستوى التغيير.

دور مؤشر مدراء المشتريات في القرارات الاقتصادية

يؤدي المؤشر دوراً مهماً في اقتصاد الدولة لأنه أداة أساسية لاتخاذ القرار لكل من المدراء والموردين، وفقاً لما يلي:

  • يتبع الموردون قيم مؤشر مدراء المشتريات لشركة معينة لتقدير حجم الطلب المستقبلي على المنتجات المرغوبة، ويتيح لهم أيضاً معرفة مقدار المخزون المتوفر لعملائهم وبالتالي تحديد كمية الإنتاج.
  • قد تؤثر المعلومات التي يقدمها مؤشر مدراء المشتريات حول العرض والطلب على الأسعار التي يتقاضاها الموردون، إذ تقبل الشركة المصنعة زيادة أسعار الموردين مع زيادة معدل نمو الطلبات الجديدة، لكن في حال تراجع الطلب يتعين على الشركة المصنعة خفض أسعارها والمطالبة بتكلفة أقل للأجزاء التي تشتريها.
  • يمكن للشركات استخدام مؤشر مدراء المشتريات في تخطيط الميزانية السنوية، وإدارة مستويات التوظيف وأيضاً في التنبؤ بالتدفق النقدي.
  • يوفر مؤشر مدراء المشتريات للمستثمرين نظرة ثاقبة مفيدة للنشاط الاقتصادي للأعمال التجارية التي تشمل الناتج المحلي الإجمالي والإنتاج الصناعي والتوظيف.

اقرأ أيضاً: