تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر ستاندرد آند بورز

ما تعريف مؤشر ستاندرد آند بورز 500؟

مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (Standard & Poor’s 500 Index. S&P 500): هو مؤشر يتكون من أسهم أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة الأميركية، ويعد مقياساً لأداء البورصة وأسواق الأوراق المالية فيها، ومعياراً شائعاً يمكن من خلاله تقييم أداء المحفظة الاستثمارية.

أُطلق المؤشر في عام 1957، وسجل أعلى نقطة في عام 2007، ويعتمد على القيمة السوقية في تقييم الأداء، ما يعني أن تقييم الشركة يحدد مدى تأثيرها على أدائه، وتتمتع الشركات الكبرى مثل "آبل" و"أمازون" بتأثير أكبر في المؤشر مقارنةً بالشركات الأصغر نسبياً، ولا يشير ارتفاع القيمة السوقية للشركة بالضرورة إلى أساسيات الشركة، ولكنه يعكس زيادة قيمة السهم بالنسبة للأسهم القائمة، ونتيجةً لذلك شاعت المؤشرات المرجحة بالقيمة المتساوية (Equal-Weighted Indexes) التي يكون لتحركات أسعار أسهم كل شركة بموجبها تأثير متساوٍ في المؤشر.

يستخدم مؤشر ستاندرد آند بورز فقط الأسهم القابلة للتداول عند حساب القيمة السوقية، ويعمل على تعديل القيمة السوقية لكل شركة للتعويض عن إصدارات الأسهم الجديدة أو عمليات اندماج الشركة، ويمكن الانضمام إلى المؤشر من خلال الاستثمار في أحد صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار المشترك التي تستخدمه لتتبع أدائه.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!