تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر سايبور

ما هو مؤشر سايبور؟

مؤشر سايبور (SAIBOR): اختصار لعبارة "سعر الفائدة بين البنوك السعودية"؛ وهو السعر القياسي المحدد لمعدل تكلفة الاقتراض بين البنوك في المملكة العربية السعودية بالريال السعودي.

آلية تحديد مؤشر سايبور

تحدّد "مؤسسة النقد العربي السعودي" (Saudi Arabian Monetary Agency. SAMA) مؤشر سايبور؛ وتنشره بشكل يومي بناءً على عوامل السوق، وعلى أساس متوسط أسعار الفائدة التي تُقرض فيها البنوك السعودية الأموال إلى بنوك أخرى في سوق المال بالريال السعودي، ووفقاً لآلية محددة ومعتمدة بين البنوك السعودية.

استخدامات مؤشر سايبور

يُستخدم مؤشر سايبور كمرجع أساسي لقياس تكلفة التمويل وتسعير التمويل للعملاء بالريال السعودي، كما يُعدّ المعدل الرئيسي بين البنوك في المملكة العربية السعودية. وتُساهم أسعار مؤشر سايبور في تحديد قيمة الفوائد الخاصة بقروض الأفراد والشركات في السوق المحلي.

هل قيمة مؤشر سايبور ثابتة؟

يتأثر مؤشر سايبور بعوامل العرض والطلب على احتياطات البنوك، والتي تعكس استجابتها أحوال السوق الاقتصادية وتوقعاتها. وانخفاضه يعني انخفاض المخاطر المالية وتوفر السيولة وزيادة ثقة المصارف ببعضها في عملية الإقراض فيما بينها. كما أن ارتفاعه يعني ارتفاع الهامش الربحي للبنوك التي قدمت قروضاً لعملائها بفائدة متغيرة.

أمثلة على البنوك التي تعتمد مؤشر سايبور:

  • البنك العربي الوطني
  • بنك الجزيرة
  • البنك السعودي الفرنسي

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!