تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر داو جونز الصناعي

ما هو مؤشر داو جونز الصناعي؟

مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones Industrial Average. DJIA): يشار إليه أيضاً باسم "داو" (Dow) أو"داو 30″ (Dow 30)، وهو مؤشر يقيس تحركات الأسعار اليومية لثلاثين شركة أميركية كبيرة في بورصة ناسداك ونيويورك، منها "وول مارت" و"والت ديزن" و"مايكروسوفت"، ويُعدّ ثاني أقدم مؤشر اقتصادي في الولايات المتحدة الأميركية، الأول كان "مؤشر داو جونز للنقل" (Dow Jones Transportation Average).

أسسه "تشارلز داو" (Charles Dow) عام 1896، وكان يضم حينها 12 شركة فقط من الشركات الصناعية الأساسية؛ مثل السكر والتبغ والقطن والنفط والغاز والسكك الحديدية.

كان أداء الشركات الصناعية في أوائل القرن العشرين مرتبطاً بمعدل نمو الاقتصاد، ما جعل مؤشر داو جونز مقياساً لأداء الاقتصاد.

تُجرى تقييمات باستمرار لإخراج الشركات التي لا تفي بالمعايير الخاصة بالمؤشر واستبدالها بأخرى تطابق تلك المعايير، وبحلول عام 1928، نما المؤشر إلى مستواه الحالي المُكون من 30 شركة، وتغيرت مكوناته 60 مرة منذ ذلك الحين.

من الأرقام التاريخية التي حققها المؤشر، هو تخطيه حاجز الـ 30 ألف نقطة لأول مرة في 24 نوفمبر 2020، مغلقاً عند 30.045.84 نقطة.

يرى منتقدي مؤشر داو جونز الصناعي أنه لا يمثل حالة الاقتصاد الأميركي كونه يضم 30 شركة أميركية كبيرة فقط، ويهمل الشركات الأخرى على اختلاف حجمها.

يعتقد منتقدي المؤشر أن "داو جونز" يمنح الشركة، التي تتمتع بسعر سهم عالي، حتى وإن كانت قيمتها السوقية منخفضة، وزن أكبر من الشركة ذات القيمة السوقية المرتفعة، وتتمتع بسعر سهم أقل، وبالتالي لا يعكس ذلك الحجم الحقيقي للشركة في الأسواق.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!