تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مؤشر ثقة المستهلك

ما تعريف مؤشر ثقة المستهلك؟

مؤشر ثقة المستهلك (Consumer Confidence Index): هو استبيان تجريه شركة نيلسن (Nielsen) لأبحاث السوق بإشراف مؤسسة كونفرنس بورد البحثية (Conference Board)، لقياس مدى تفاؤل المستهلكين وثقتهم بمستقبلهم المالي.

يقوم المؤشر على فرضية أنه كلما زادت ثقة المستهلكين باستقرار دخلهم، زادت احتمالية الحفاظ على أنماط إنفاقهم أو ارتفاع مستوى استهلاكهم؛ لكن إذا كانوا متشائمين حول وضعهم المالي، فقد تؤدي أنماط إنفاقهم إلى ركود اقتصادي.

أهمية مؤشر ثقة المستهلك

تعد استطلاعات ثقة المستهلك من المؤشرات الرئيسية لصحة الاقتصاد. على سبيل المثال؛ تعد خطة الأفراد لإعادة تمويل منازلهم دليلاً على قدرتهم على الوفاء بالتزامات الرهن العقاري مستقبلاً، وحصول أحدهم على ترقية أو البدء بعمل جديد، يمثل أيضاً علامة اقتصادية إيجابية. وعليه، يمكن زيادة الإنتاج وفرص التوظيف، أو توقُع زيادة الطلب على الائتمان، وتحسُّن الإيرادات الضريبية بناءً على زيادة الإنفاق الاستهلاكي.

في المقابل إذا كان لدى المستهلكين نظرة سلبية حول قدرتهم على تأمين وظائف جيدة والاحتفاظ بها؛ يمكن أن يلجأ المُصنّعون إلى خفض المخزون لتقليل النفقات العامة أو تأخير الاستثمار في المشاريع والمرافق الجديدة.

يرى بعض الاقتصاديين أن ثقة المستهلك مؤشر متأخر لأن المستهلكين يستغرقون وقتاً للتعافي من الأحداث الاقتصادية والاستجابة لها، فيما ينظر آخرون إلى ثقة المستهلك كمؤشر رئيسي على مستوى إنفاق المستهلكين في المستقبل.

كيفية عمل مؤشر ثقة المستهلك

يعتمد مؤشر ثقة المستهلك على مسح ثقة المستهلك الذي أُجري في البداية كل شهرين بدءاً من عام 1967 وأصبح شهرياً في عام 1977، ويشمل المسح 3 آلاف أسرة ويقيس مشاعرهم تجاه الأعمال وحالات التوظيف ثم يقارن إجاباتهم مع عام 1985؛ والذي يُستخدم كخط أساس.

يتكون مؤشر ثقة المستهلك من مؤشرين آخرين:

  1. مؤشر الوضع الحالي: يتألف من سؤالين مرتبطين بالظروف الاقتصادية الحالية، وهما:
  • تقييم المستجيبين لظروف الأعمال الحالية
  • تقييم المستجيبين لظروف التوظيف الحالية
  1. مؤشر التوقعات: يتكون من ثلاثة أسئلة حول التوقعات المستقبلية، وهي:
  • توقعات المستجيبين حول ظروف الأعمال بعد ستة أشهر
  • توقعات المستجيبين حول ظروف التوظيف بعد ستة أشهر
  • توقعات المستجيبين حول إجمالي دخل الأسرة بعد ستة أشهر

ويمكن الرد على هذه الأسئلة بإحدى الإجابات الثلاث: إيجابي أو محايد أو سلبي، وبعد جمع البيانات تُحسب القيمة النسبية لكل سؤال ثم تُقسم الإجابات الإيجابية لكل سؤال على مجموع الإجابات الإيجابية والسلبية، وتُقارن بعدها القيمة النسبية لكل سؤال مقابل كل قيمة نسبية من عام 1985، لتنتج عن هذه المقارنة قيمة مؤشر لكل سؤال، ثم يُحسب متوسط ​​قيم المؤشر لجميع الأسئلة الخمسة معاً لتشكيل مؤشر ثقة المستهلك.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!