تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مؤشر تطوير العلامة التجارية

ما تعريف مؤشر تطوير العلامة التجارية؟

مؤشر تطوير العلامة التجارية (Brand Development Index. BDI): هو مقياس لمدى جودة أداء العلامة التجارية ضمن مجموعة سوق معينة بالنسبة إلى أدائها في السوق كله، وتُعرّفه "الجمعية الأميركية للتسويق" على أنه مقياس لمدى استحواذ مبيعات المنتجات للعلامة التجارية في فئة السوق على إجمالي الإمكانات في منطقة جغرافية بناءً على عدد سكان تلك المنطقة ومتوسط ​​الاستهلاك لكل مستخدم على المستوى الوطني.

يساعد مؤشر تطوير العلامة التجارية جهات التسويق في تحديد القطاعات القوية والضعيفة ديمغرافياً أو جغرافياً للعلامات التجارية الفردية، ويفيد جنباً إلى جنب مع "مؤشر تطوير الفئات" (Category Development Index. CDI) في تحديد حصص وسائل الإعلام التي يُعلن فيها عن علامة تجارية معينة، وتحديد مقدار الإعلانات أو جهود الترويج أو التي يجب وضعها في هذا السوق المحدد.

كيفية حساب مؤشر تطوير العلامة التجارية

يمكن حساب مؤشر تطوير العلامة التجارية وفق المعادلة التالية:

مؤشر تطور العلامة التجارية = إجمالي مبيعات العلامة التجارية ÷ إجمالي عدد السكان × 100

إذا أرادت شركة "كوكا كولا" للمشروبات الغازية؛ على سبيل المثال، تقييم مؤشر تطوير العلامة التجارية في ولاية أميركية معينة مثل نيويورك، يمكنها تحديد المؤشر من خلال حساب المبيعات في نيويورك ومقارنة نسبتها مع إجمالي عدد السكان في الولاية، وبعد ذلك مقارنة نتيجة الحساب كنسبة مئوية من إجمالي المبيعات في الولايات المتحدة، ثم ضرب النتيجة في 100.

يمكن أيضاً استخدام مؤشر تطوير العلامة التجارية في الشرائح المستهدفة؛ على سبيل المثال، قد تقرر شركة "كوكا كولا" مراجعة مؤشر تطوير علامتها التجارية بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاماً في بلد ما، لتعكس معدل تبني العلامة التجارية بين الفئات العمرية المختلفة فيها.

أوجه الشبه والاختلاف بين مؤشر تطوير العلامة التجارية ومؤشر تطوير الفئات

يقارن كل من مؤشر تطوير العلامة التجارية ومؤشر تطوير الفئات مدى قوة السوق نسبياً مع مبيعاته الإجمالية، إذ يُقارن مؤشر تطوير العلامة التجارية بإجمالي مبيعات العلامة التجارية، فيما يُقارن "مؤشر تطوير الفئات" بمبيعات الفئة الإجمالي.

يتمثل الفرق بين المؤشرين في السوق نفسه، إذ يحلل مؤشر تطوير العلامة التجارية أداء علامة تجارية في سوق معين، فيما يقيس "مؤشر تطوير الفئات" أداء منتج في سوق معين، أي أن أحدهما يركز على العلامة التجارية، ويركز الآخر على المنتج.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!