تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مؤشر تاسي الإسلامي

ما معنى مؤشر تاسي الإسلامي؟

مؤشر تاسي الإسلامي (TASI Islamic Index): أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يتتبع أداء الشركات التي يتفق نشاطها التجاري مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في البورصة السعودية تحت إشراف لجنة استشارية شرعية مستقلة تضم ممثلين من المؤسسات المالية الرائدة.

فهم مؤشر تاسي الإسلامي

جرى تقديم هذا المؤشر بتاريخ 17 يوليو/تموز 2022، ويعد مؤشراً مُكمِّلاً للمؤشرات الأخرى، وليس بديلاً عن مؤشر السوق الرئيسية تاسي (Tadawul All Share Index)، بل يُحتسب منه. وتعد جميع الشركات المكونة لمؤشر السوق الرئيسية تاسي مؤهلة للانضمام لهذا المؤشر.

يساعد مؤشر تاسي المستثمرين في توجيه قراراتهم بخصوص الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويتيح إمكانية قياس أداء محافظهم الاستثمارية المتعلقة بهذه الاستثمارات، ويمكن عدّه قاعدة للمنتجات المالية، بما في ذلك المشتقات وصناديق الاستثمار المتداولة.

ضوابط مؤشر تاسي الإسلامي الشرعية

ينطوي هذا المؤشر حسب السوق المالية السعودية على خمسة ضوابط شرعية موحدة للاستثمار، وتشمل عدم تجاوز إجمالي المبلغ المُقترض بالربا في الشركة نسبة 33% من إجمالي موجودات الشركة أو متوسط قيمتها السوقية لآخر 12 شهراً أيهما أكبر، وأن يكون أصل النشاط الخاص بالشركة جائزاً، وألا يتجاوز الاستثمار المحرّم بهذه الشركات نسبة 15% من إجمالي موجودات الشركة أو متوسط قيمتها السوقية لآخر 12 شهراً أيهما أكبر، وكذلك ألا يتجاوز الإيراد المحرّم 5% من إجمالي إيرادات الشركة مع ضرورة التخلص الكامل من الإيراد المحرّم، وفي حال كانت الشركة من شركات التأمين فينبغي أن تُصدر تقريراً سنوياً عن جميع أعمالها من جهة شرعية تتولى الإفتاء والرقابة، ويتحمل مستخدمو المؤشر مسؤولية عملية تطهير الإيرادات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!