تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مؤشر التقلب

ما هو مؤشر التقلب؟

مؤشر التقلب (Volatility Index. VIX): يطلق عليه أيضاً مسمى "مؤشر الخوف"، وهو مؤشر في الوقت الآني أنشأته "بورصة شيكاغو لعقود الخيارات" (Chicago Board Options Exchange. COBE). يقيس التقلبات المتوقعة خلال الثلاثين يوماً القادمة في سوق الأسهم الأميركية، وذلك بالاعتماد على التقلب الضمني لخيارات مؤشر ستاندارد آند بورز 500.

أهمية مؤشر التقلب

يعد مؤشر التقلب مهماً في عالم التجارة والاستثمار لأنه يوفر مقياساً كمياً لمخاطر السوق ودرجة الخوف بين المستثمرين. ويعترف به بوصفه المقياس الأول في العالم لتقلبات سوق الأسهم الأميركية، والذي يتتبع سوق الخيارات؛ حيث يراهن المتداولون على الأداء المستقبلي لمختلف الأوراق المالية ومؤشرات السوق.

كيف يجري تداول مؤشر التقلب؟

نظراً إلى طبيعة المؤشر المتقلبة، يجري تداوله عن طريق المضاربة، ويكون ذلك عبر الاستثمار في الأدوات التي تستجيب لتقلباته؛ مثل العقود الآجلة والخيارات الخاصة ببورصة شيكاغو لعقود الخيارات، والتي يكون لها تاريخ انتهاء صلاحية (الخيارات هي عقود تمنح الحق في شراء الأسهم أو بيعها بسعر معين في تاريخ معين أو قبله)، إذ تتيح للمستثمرين إمكانية تداول التقلبات بغض النظر عن الاتجاه أو مستوى أسعار الأسهم، وتمنحهم القدرة على تنويع المحفظة الاستثمارية أو التحوط أو الاستفادة من تقلبات السوق الواسعة أو تخفيفها.

آلية حساب مؤشر التقلب

تُحسب قيم مؤشر التقلب باستخدام خيارات مؤشر ستاندارد آند بورز 500 القياسية المتداولة بواسطة بورصة شيكاغو لعقود الخيارات؛ والتي تنتهي صلاحيتها في ثالث جمعة من كل شهر، وخيارات المؤشر ذاته الأسبوعية؛ التي تنتهي صلاحيتها في جميع أيام الجمعة الأخرى. ويراعى  فقط خيارات مؤشر ستاندارد آند بورز 500 التي تقع فترة انتهاء صلاحيتها في غضون أكثر من 23 يوماً وأقل من 37 يوماً.

تعمل هذه الطريقة الحسابية نظرياً عبر تقدير التقلبات المتوقعة لمؤشر ستاندارد آند بورز 500 من خلال تجميع الأسعار المرجحة للعديد من عمليات الشراء والطلبات الخاصة بالمؤشر على نطاق واسع من أسعار خيار الشراء، والتي يجب أن تحتوي على أسعار صالحة للعرض والطلب غير صفرية، وتمثل تصور السوق لأسعار إضراب الخيارات التي ستتأثر بالأسهم الأساسية خلال الوقت المتبقي لانتهاء الصلاحية.

فهم قيم مؤشر التقلب

تعني زيادة قيمة هذا المؤشر زيادة مستوى التقلب أو الخوف وعدم اليقين في السوق، واحتمالية انخفاض مؤشر ستاندارد آند بورز 500،. فيما تشير انخفاض قيمته إلى استقرار مؤشر ستاندارد آند بورز 500. وجرى على مدى السنوات العديدة الماضية، عد السوق في فترة استقرار إذا كان تداول مؤشر التقلب أقل من 20، فيما تشير المستويات من 30 أو أكثر إلى تقلبات عالية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!