facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر البؤس

مفهوم مؤشر البؤس

مؤشر البؤس (Misery Index): مؤشر اقتصادي يساعد في تقدير الحالة الاقتصادية للمواطنين في بلد ما، حيث يعتمد على معيارين أساسيين هما معدل التضخم ونسبة البطالة، وتم إنشاؤه من قبل الاقتصادي "آرثر أوكون" (Arthur Okon) في سبعينيات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم "مؤشر أوكون للبؤس".

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

طريقة حساب مؤشر البؤس

يفترض المؤشر أنه كلما ارتفع معدل التضخم والبطالة ازداد البؤس لدى المواطنين، حيث يتم حسابه من خلال:

مؤشر البؤس = معدل التضخم + معدل البطالة

لكن في نفس الوقت يعتبر مؤشر أوكون للبؤس مقياساً معيباً، لأنه لا يؤخذ في الحسبان بيانات النمو الاقتصادي.

التطويرات التي طرأت على مؤشر البؤس

في عام 1999 تم تعديل المؤشر من قبل "روبرت بارو" (Robert Barro) أستاذ الاقتصاد في "جامعة هارفارد للأعمال"، والذي قام بإنشاء "مؤشر بارو للبؤس" حيث يأخذ بالحسبان عن حسابه معدل الفائدة وبيانات النمو الاقتصادي.

وفي عام 2011 قام الخبير الاقتصادي "ستيف هينك" (Steve Hanke) من "جامعة جونز هوبكنز" بتعديل مؤشر بارو حيث أصبح يتضمن معدلات إقراض البنوك والتغيرات في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد، ويحسب من خلال المعادلة التالية:

مؤشر هينك للبؤس = (معدل التضخم + معدل البطالة + معدلات إقراض البنوك) – التغير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للفرد

أمثلة على مؤشر البؤس

في عام 2019 أصدرت وكالة "بلومبيرغ" مؤشر البؤس الاقتصادي العالمي والذي تضمن 62 دولة عالمية، حيث احتلت فنزويلا المركز الأول كأكثر الدول بؤساً بمعدل بؤس 8,000,011%، كما احتلت المملكة العربية السعودية المركز العاشر كأكثر الدول بؤساً بمعدل 14.4%. بينما تصدرت تايلاند قائمة الدول الأقل بؤساً بمعدل 2.1%، تلتها سويسرا بمعدل 3.1%، وفي المرتبة الثالثة اليابان بمعدل 3.3%.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!