تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر أرون

ما تعريف مؤشر أرون؟ 

مؤشر أرون (Aroon Indicator): مؤشر تكنولوجي يُستخدم بهدف تحديد تغيرات الاتجاه في سعر الأصل، إذ يقيس الوقت بين الارتفاعات والوقت بين الانخفاضات خلال فترة زمنية محددة، ويتكون المؤشر من خطين؛ يدعى الأول "أرون الصاعد" (Aroon Up)، والذي يقيس قوة الاتجاه المتصاعد، أما الثاني يدعى "أرون الهابط" (Aroon Down)، ويقيس قوة الاتجاه الهابط.

طوّر هذا المؤشر المحلل التكنولوجي "توشار شاند" (Tushar Chande) عام 1995، وتعني كلمة "أرون" في اللغة السنسكريتية "ضوء الفجر المبكر"، واختار هذا الاسم لأنه صمم المؤشرات بهدف الكشف عن بداية توجه أو تداول جديد.

شرح مؤشر أرون

صُمّم المؤشر بهدف توضيح أمور عدة، تشمل تحديد تغيرات اتجاه التداول أو بداية الاتجاه، والتعرف على وجود توجه جديد للتداول، وملاحظة فترات التصحيح، بالإضافة إلى قياس قوة اتجاه التداول، ويفترض أن سعر السهم سيُغلق بانتظام عند مستويات عالية جديدة خلال الاتجاه الصاعد، ويصل إلى قيعان جديدة بانتظام في الاتجاه الهابط.

يُطبَّق المؤشر عادة على 25 فترة من البيانات، ويقيس المدة التي يحتفظ فيها المشترون بصفقاتهم منذ أن سجل السعر ارتفاعاً أو انخفاضاً جديداً خلال الفترة المحددة، ويدل على سلوك صعودي للسعر في حال كان الخط الصاعد فوق الخط الهابط والعكس بالعكس، فيما تشير عمليات الانتقال بين الخطين إلى تغيرات في اتجاه التداول.

حساب مؤشر أرون

تتقلّب قيم خطي مؤشر أرون بين 0 و100، إذ تشير القيم القريبة من 100 إلى اتجاه قوي، وتشير القيم القريبة من الصفر إلى اتجاه ضعيف.

يُحسب مؤشر "أرون الصاعد" بالمعادلة: (25 – عدد الأيام منذ أعلى مستوى خلال 25 يوماً) / 25 يوماَ.

ويُحسب مؤشر "أرون الهابط" بالمعادلة: (25 – عدد الأيام منذ أدنى مستوى خلال 25 يوماً) / 25 يوماً.

ثم يُضرب ناتج كلا الحسابين بالرقم 100 للحصول على رقم النسبة المئوية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!