مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators. KPI): مجموعة من التدابير القابلة للقياس الكمي التي تستخدمها الشركة لقياس أدائها. تستخدم هذه المقاييس لتحديد التقدم الذي تحرزه الشركة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والتشغيلية، وكذلك لمقارنة الأداء المالي للشركة مع الشركات المماثلة لها في المجال.

يمكن الإشارة إلى المؤشرات على أنها مؤشرات نجاح رئيسية ومن أدوارها التفريق والتمييز بين الشركات ومجالات الأعمال وفقاً للأولويات أو معايير الأداء ذات الصلة، وعلى سبيل المثال: إذا كان هدف شركة برمجيات هو تحقيق أسرع نمو في مجالها التجاري، فإن مؤشر أدائها الرئيسي هو مقياس نمو الإيرادات لديها على أساس سنوي. في مجال البيع بالتجزئة، تعد مبيعات المتجر سنوياً مقياس رئيسي يستخدم لقياس النمو.

عادة ما تركز مؤشرات الأداء الرئيسية المرتبطة بالبيانات المالية على هوامش الإيرادات والأرباح، وأحد القياسات الأساسية القائمة على الربح هو صافي الربح، والمعروف أيضاً باسم الخط الأساسي، حيث يمثل هذا الرقم مقدار الإيرادات التي تمثل ربحاً لفترة معينة بعد حساب جميع مصروفات الشركة والضرائب ومدفوعات الفوائد لنفس الفترة.

إدارة الأداء من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية غالباً ما تعني العمل على تحسين المؤشرات الرئيسية التي ستحقق لاحقاً فوائد مختلفة، والمؤشرات الرئيسية هي مؤشرات النجاح في المستقبل، وتُظهر المؤشرات المختلفة مدى نجاح الشركة في تحقيق النتائج في الفترة الفائتة.

يعتبر مؤشر الأداء الرئيسي نوع من أنواع قياس الأداء، يتم من خلاله تقييم نجاح أي شركة أو نشاط معين تنخرط فيه.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!