تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤسسة خيرية

ما هي المؤسسة الخيرية؟

مؤسسة خيرية (Charitable Organization): يُطلق عليها أيضاً "جمعية خيرية" (Charity)، وهي إحدى أنواع المؤسسات غير الربحية، تهدف إلى أداء العمل الخيري، والأنشطة التي تخدم المصلحة العامة، لتحسين جوانب الحياة للمجتمع.

يعتمد قانون وتنظيم المؤسسة الخيرية على الدولة أو المنطقة التي تُنشئ ضمنها، كما تختلف اللوائح، والمعاملة الضريبية الخاصة بالمؤسسات الخيرية بين البلدان.

يجب لإدارة مؤسسة خيرية التقدم بطلب للحصول على حالة الإعفاء الضريبي، قبل أن تصبح مؤسسة رسمية، إذ تُؤهّل التبرعات التي تُقدّم إلى المؤسسة الخيرية للخصم الضريبي. 

آلية عمل المؤسسة الخيرية

تمارس المؤسسات الخيرية أعمالها بطريقتين؛ إما بصفتها مؤسسات خاصة، تحصل على أموالها عن طريق عائلة، أو شركة، أو فرد، أو أي مصدر مالي، وتستخدم أموال التبرعات لتقديم المنح للأفراد الذين يحتاجون إليها أو للمؤسسات المشاركة في الأنشطة الخيرية، وإما بصفتها مؤسسات خيرية عامة تحصل على أموالها من الدولة، أو الحكومة المركزية، وكذلك من الأفراد والشركات الخاصة، وتقدّم المساعدة في العديد من الأنشطة.

أمثلة على أنشطة المؤسسات الخيرية

هناك أنواع مختلفة من أنشطة المؤسسات الخيرية، إذ يقدم البعض الإغاثة وفرص التعليم للمحتاجين الذين يعانون من الفقر والتشرد، كما تشمل بعض أنشطة المنظمات الخيرية إنشاء المباني العامة، والآثار، والعناية بها، وتهدف بعض المؤسسات إلى مساعدة الأفراد المتضررين من الكوارث الطبيعية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!