تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مؤسسات مملوكة للدولة

ما معنى مؤسسات مملوكة للدولة؟

مؤسسات مملوكة للدولة (State-Owned Enterprise. SOE): مشروع تجاري بملكية حكومية كاملة أو جزئية، تُنشئها الحكومة بهدف المشاركة في الأنشطة التجارية بالنيابة عنها، وعادة ما تكون مخصصة للمشاركة في أنشطة تجارية محددة.

تسعى الشركات المملوكة للدولة إلى تحقيق أقصى استفادة من كفاءات القطاع الخاص مع ضمان المصلحة العامة. ويُنظر إليها قانونياً على أنها مجموعات تجارية، وبالتالي فهي تتمتع بجميع الحقوق والواجبات ذات الصلة. ومع ذلك، يجب عليها الامتثال للوائح المحددة لإدارة أدائها.

تختلف المؤسسات المملوكة للدولة عن الشركات المُدرجة؛ إذ تعد الأولى شركات مملوكة للحكومة كلياً أو جزئياً، فيما تعد الأخيرة شركات عامة تعمل الحكومة فيها بصفتها مساهم فقط يمتلك أسهماً مملوكة جزئياً لهيئة حكومية. 

أهمية المؤسسات المملوكة للدولة

تمثّل المؤسسات المملوكة للدولة الحكومة في المساعي التجارية وتبيع أيضاً الموارد المادية للكيانات والشركات التجارية، وتعد من العوامل الهامة المساهمة في تنمية وإدارة الاقتصادات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم. وتؤدي دوراً مهماً في استغلال الموارد الطبيعية، وتمكّن الحكومة من ممارسة سيطرة أكبر على "قطاع الاستخراج" (Extractive Sector)، والمساعدة في تحسين التكنولوجيات والمهارات المحلية، وكذلك إدارة التعرض لمخاطر تحول الطاقة.

فوائد المؤسسات المملوكة للدولة

تمتلك المؤسسات المملوكة للدولة مزايا عديدة، ومن أبرزها:

  • توفير خدمات أساسية للغاية للمجتمعات بتكاليف منخفضة ومعقولة، مثل خدمات الكهرباء والمياه.
  • حماية المستهلكين من استغلال الشركات الخاصة، من خلال تقديم بدائل منخفضة التكلفة.
  • خلق المزيد من فرص العمل.
  • مساعدة الحكومة في السيطرة على بعض القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد، بهدف التأكد من أن عملياتها لا تشكل أي خطر على الأفراد، مثل قطاع الطاقة الذرية.

عيوب المؤسسات المملوكة للدولة

يؤخذ على المؤسسات المملوكة للدولة بعض الجوانب السلبية، ومن أبرزها:

  • تفشي الرشوة والفساد على نحو أكبر من مستوى الفساد الموجود في الشركات الخاصة، ما يؤدي إلى بطء النمو.
  • معاناة هذا النوع من المؤسسات من التدخل السياسي والسيطرة.
  • اتخاذ بعض العمال موقفاً سلبياً منها نظراً إلى أنها ليست ملكاً لهم، وبالتالي يتبعون سلوكيات عمل سلبية مثل الكسل وعدم الأمانة.

أمثلة على المؤسسات المملوكة للدولة

يُشاع وجود هذا النوع من المؤسسات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية، ومن أشهر الأمثلة عليها شركات الرهن العقاري "فريدي ماك" (Freddie Mac)، و"فاني ماي" (Fannie Mae)، وكذلك في الصين وجنوب إفريقيا والنرويج ونيوزيلندا. وتوجد في العالم العربي، ومن أبرز الأمثلة عليها شركة النفط العربية السعودية "أرامكو السعودية" (Saudi Aramco)، و"مؤسسة البترول الكويتية" (Kuwait Petroleum Corporation. KPC).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!