تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

لوحة العمل

ما معنى لوحة العمل؟

لوحة العمل (Storyboard): من أهم مراحل التخطيط لمقاطع الفيديو، لأنها تساعد على تجنب أي تكاليف أو تأخيرات غير ضرورية.

وصف لوحة العمل

تُمثّل لوحة العمل مخططاً مرئياً لأغراض سرد قصة بصرياً على شكل لوحة أو سلسلة لوحات متتالية، وتحتوي على مجموعة من الرسومات التوضيحية التي تصِف التغيُّرات والأحداث الهامة لقطة بلقطة في المشاهد المخطط لها داخل مقطع الفيديو، وتهدف إلى التأكد من أن حبكة القصة متماسكة وجذابة وخالية من التناقضات قبل البدء في إعداد الفيديو.

استخدامات لوحة العمل

تُستخدم لوحة العمل في تنفيذ عروض التلفزيون أو أفلام الرسوم المتحركة أو الإعلانات التجارية أو التصورات المسبّقة للعروض الجماهيرية أو الوسائط التفاعلية، وتشبه لوحة العمل إلى حدٍ ما السيناريو لكنهما غير متماثلين تماماً؛ لأن لوحة العمل تعتمد على الرسوم المرئية المرسومة يدوياً في العادة، فيما يعتمد السيناريو على النص.

أنواع لوحة العمل

يوجد عدة أنواع من لوحة العمل، يمكن إيجازها فيما يلي:

  • لوحة العمل التقليدية (Traditional Storyboards): تتضمن سلسلة من رسومات القلم الرصاص لعرض الفكرة المبدئية، وهي شائعة جداً في صناعة التلفزيون وأفلام الرسوم المتحركة؛ لأنها تسمح بإجراء التغييرات بسرعة أكبر وبتكلفة منخفضة.

 

  • لوحة العمل المصغرة (Thumbnail Storyboard): لوحة عمل غير تفصيلية تُستخدم من قبل فريق مصغر أو مكون من شخص واحد يعرف تماماً أبعاد ما يريد تنفيذه.
  • لوحة العمل الرقمية (Digital Storyboard): تُعَدّ بواسطة برامج متخصصة أو مواقع رقمية مثل موقع كانفا (Canva)، تُستخدم في تنفيذ مقاطع الفيديو المصورة التي تحتاج لدقة في الرسوم.

 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!