تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

لغة الجسد الرقمية

ما هي لغة الجسد الرقمية؟

لغة الجسد الرقمية (Digital Body Language): صاغت خبيرة العمل الجماعي والتعاون "إيريكا داوان" (Erica Dhawan) مصطلح لغة الجسد الرقمية في كتابها الذي حمل العنوان نفسه والصادر عام 2021، والذي تقدم فيه حلولاً ورؤى ثاقبة لتعزيز التواصل الرقمي الإيجابي والفعال بين الأفراد العاملين عن بُعد. 

تشير لغة الجسد الرقمية إلى التواصل غير المرئي عبر الشاشات ووسائل الاتصال الرقمية؛ بما في ذلك البريد الإلكتروني، والرسائل النصية والفورية، والاجتماعات الافتراضية؛ وغيرها من الأدوات التي يعتمد عليها الموظفين والعاملين عن بُعد بكثرة في تعاونهم.

تختلف لغة الجسد الرقمية عن لغة الجسد "المرئية والمباشرة"، وغالباً ما تتسم بالغموض، وجزئية المعلومة أو عدم تغطيتها على النحو اللازم، وسوء تفسير ردة الفعل، عدا عن الوقت والجهد الذي تستغرقه قياساً إلى الوقت المستغرق في التواصل المباشر.

على سبيل المثال، يبيّن أسلوب استخدام علامات الترقيم والإيموجيز "الرموز التعبيرية" طريقة التعامل الرسمية من غير الرسمية، وتنقل شعور المتلقي بالحماس أو الملل. كما قد يبعث توقيت الإجابة على الرسائل النصية والبريد الإلكتروني قلقاً أو حيرة لدى بعض الموظفين، إذ يمكن أن ينقل التأخير في الرد إحساساً بالتجاهل أو الاستهتار وعدم الاهتمام، بينما يكون السبب الحقيقي مغايراً لذلك تماماً.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!